السبت، 05 أكتوبر 2024

12:09 م

هل تسقط الدعاوى حال تقديم طلب التصالح على مخالفات البناء؟

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

جهاد سداح

A A

بعد نشر المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء، وفقًا للائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد، الصادر برقم 187 لسنة 2023،  تباينت أسئلة المواطنين عن بعض النقاط المهمة حول كيفية التقديم، وسعر متر التصالح، والجهة المنوط بها الإجابة عن استفسارت المواطنين.

ويجيب "تليجراف مصر"، على عدد من الأسئلة التي تشغل بال المواطنين، أبرزها:


ما المدة المحددة لتقديم طلبات التصالح؟ وما هي الجهة التي يتم تقديم فيها؟


يتم تقديم طلبات التصالح في مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون، وقد بدأت تلك الفترة اعتبارا من أمس الثلاثاء، وكذا تُقدم طلبات التصالح إلي الجهة الإدارية المختصة بحسب الأحوال الوحدات المحلية، جهاز المدينة “بالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة”، الهيئة العامة للتنمية السياحية، الهيئة العامة للتنمية الصناعية.


هل يقتصر تقديم طلب التصالح على مالك العقار فقط مع تقديمه سند الملكية؟


لم ينص القانون ولائحته التنفيذية على أن يتقدم مالك العقار بنفسه، أو تقديم سند ملكية مع طلب التصالح.


هل يتم إسقاط الدعاوى والأحكام الصادرة بمجرد تقديم طلب التصالح على مخالفات البناء؟


يجب على الجهة الإدارية المختصة إعطاء مقدم الطلب شهادة تفيد تقدمه بالطلب مثبتاً بها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به، ويترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهات المختصة، بحسب الأحوال وقف نظر الدعاوى المتعلقة بالمخالفة ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة محل هذا الطلب إلى حين البت فيه، وفقاً للمادة الثالثة من القانون.


من يتولي البت في طلب التصالح؟


تتولى اللجنة الفنية المشكلة بالجهة الإدارية المختصة البت في طلبات التصالح وتقنين الأوضاع.


ما هي المدة المقررة للبت في طلب التصالح؟


يتم البت في طلب التصالح ورفع تقرير لمحافظ الإقليم أو رئيس الهيئة المختص بحسب الأحوال، بالقبول أو الرفض خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً المستندات المطلوبة، طبقا للمادة الرابعة من القانون.

هل يجوز التصالح على المباني المقامة على الأراضي المملوكة للدولة؟


يجوز تقديم طلب التصالح على المباني المقامة على الأراضي المملوكة للدولة في حالة قيام صاحب الشأن بتقديم طلب لتوفيق أوضاعه وفقاً للقانون المنظم لهذا الشأن وطبقاً للمادة الأولى من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء. على ألا يصدر قرار قبول التصالح على مخالفات البناء إلا بعد تقديم ما يفيد توفيق الأوضاع على الأراضي المملوكة للدولة.


هل يسمح بالتصالح على مخالفة تجاوز قيود الارتفاع المقررة؟


يجوز التصالح على مخالفة قيود الارتفاع الصادرة بالاشتراطات المؤقتة، أو المخططات المعتمدة، شريطة ألا يتم تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني بالدولة، أو متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.


هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير استخدام أماكن إيواء السيارات؟

نعم يجوز التصالح على جميع مخالفات قانون البناء عدا الحالات الواردة بالمادة الأولى من قانون التصالح وطبقا لكافة الضوابط الواردة بالقانون.

هل يتم التصالح على مخالفة زيادة مسطحات غرف السطح واستخدامها كوحدة سكنية؟

يجوز التصالح على مخالفات غرف السطح على النحو التالي:

في حالة زيادة مسطح غرف السطح يتم التصالح على المساحة المضافة.

في حالة استخدام المسطح كوحدة سكنية فيتم التصالح على كامل المسطح، وذلك وفقآً لما ورد بالحالات الاسترشادية المرفقة بالكتاب.

 

هل يتم التصالح على مخالفات البناء على الأراضي خارج الحيز العمراني؟


لا يجوز التصالح على مخالفات البناء على الأراضي خارج الحيز العمراني طبقا للمادة الأولى من القانون، إلا في الحالات الآتية:


1-المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام.


2-الأراضي الزراعية الواقعة خارج أحوزة القرى والمدن التي يقام عليها مسكن خاص أو مبنى خدمي.


3-الأراضي التي تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني في إطار الخُطة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص بالزراعة.


4- الكتل السكنية المتاخمة للأحوزة العمرانية للقرى وتوابعها والمدن ويقصد بها المباني المكتملة.

search