السبت، 05 أكتوبر 2024

05:00 م

إقبال مواطني البحيرة على التصالح في مخالفات البناء (صور)

تقديم ملفات تصالح المباني المخالفة بالبحيرة

تقديم ملفات تصالح المباني المخالفة بالبحيرة

إسلام أبوالوفا

A A

شهدت المراكز التكنولوجية بمحافظة البحيرة، اليوم الثلاثاء، إقبالا من المواطنين لتقديم ملفات التصالح في بعض مخالفات البناء.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، على جاهزية جميع المراكز التكنولوجية لاستقبال طلبات التصالح، ووجهت بتقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي، وتسهيل الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام.

كما أكدت أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح لتسريع معدلات الأداء ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز على مستوى المحافظة وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، وتذليل المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من تدريب العاملين على بنود قانون التصالح الجديد ولائحته التنفيذية بمختلف التخصصات، كما أكدت على ضرورة الإعلان عن المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد والتي يجب توافرها للتصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء تيسيرا على المواطنين.

خطوات تقديم ملفات التصالح على مخالفات البناء

1- يتم التوجه للمركز التكنولوجي وتقديم طلب خاص لتحديد جهة الولاية التابع لها.

2- بعد حصول المواطن على الطلب الخاص بتحديد جهة الولاية يتم التقدم لطلب التصالح مع ضرورة استيفاء جميع المستندات المطلوبة قبل التقدم بالطلب.

3- متاح للمواطن مدة 60 يوما لاستيفاء بياناته وبعدها يتم البت في الطلب بالقبول أو الرفض بعد مخاطبة الجهات الخارجية المتمثلة في "الزراعة، الطيران المدني، الحماية المدنية، التنسيق الحضاري" ثم يتم تسليم النموذج 7 أو 8 الخاص بالقبول أو الرفض.

المستندات المطلوبة للتقدم بملف التصالح

1- صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.

3- الايصال الدال على سداد رسم الفحص وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع طبقا لما تم تحديده بالمادتين 6 و7 من اللائحة التنفيذية للقانون 187 لسنه 2023. 

4- عدد 2 نسخة من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح (تكونان معتمدتين من مكتب هندسي أو مهندس نقابي تخصص مدني أو عمارة).

5- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف صادر من "مكتب هندسي استشاري، مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين، أحد المراكز البحثية، كليات الهندسة" ومعتمد من نقابة المهندسين.

وفي حالة عدم تجاوز مساحة المبنى مائتي متر مربع أو لا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار يكتفى بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين.

6- شهادة قيد مؤمنة صادرة من نقابة المهندسين للمهندس مصدر تقرير السلامة الإنشائية أو صورة منها بعد الاطلاع على الأصل.

7- نسخة من الرسومات المرافقة لترخيص البناء وصورة ترخيص البناء إن وجد.

8- شهادة بتحديد جهة الولاية بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

9- ما يفيد بالموافقة على تقنين وضع اليد بالنسبة لمخالفة التعدي على الأراضي المملوكة للدولة.

ويتم استقبال الطلبات بنطاق مدن ومراكز المحافظة من خلال 15 مركزا تكنولوجيا رئيسيا و76 مركزا تكنولوجيا قرويا بإجمالي 233 شباكا أماميا و86 شباك خزينة.

كما يمكن التقديم إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي لبوابة خدمات المحليات.. اضغط (هنا)

search