السبت، 06 يوليو 2024

07:59 م

حكم دولي سابق: يجب على لجنة الحكام الاعتراف بالأخطاء التحكيمية

الحكم الدولى السابق محمد صلاح عبدالفتاح

الحكم الدولى السابق محمد صلاح عبدالفتاح

عبدالمنعم الالفى

A A
سفاح التجمع

قال الحكم الدولي السابق محمد صلاح عبدالفتاح لـ "تليجراف مصر،  إن البيان الذي أصدره نادي الزمالك بالأمس، عائد لعدم رد لجنة التحكيم على بيانات الأندية.

وأصدر مجلس إدارة نادي الزمالك بياناً بشأن الأخطاء التحكيمية التي يتعرض لها في بطولة الدوري المصري الممتاز، وآخرها لقاء سموحة الذي انتهى بهزيمة الأبيض بهدف نظيف.

بيان الزمالك

وجاء نص البيان كالتالي: “يؤكد مجلس إدارة نادي الزمالك انطلاقاً من ثوابته حرصه على نجاح مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، وأن تُجرى المباريات في أجواء من تكافؤ الفرص وعدالة المنافسة”.

واصل البيان: “ومن ثم فقد حرص المجلس دائماً على دعم المؤسسات القائمة على تنظيم المسابقة المتمثلة في رابطة الأندية المصرية، والاتحاد المصري لكرة القدم، وكافة اللجان النوعية وبصفة خاصة لجنة الحكام”.

تابع: “وقد تجاوز المجلس عن بعض الأخطاء مكتفياً بالتنبيه إليها في حينه، وكنا نتطلع إلى أن تبادر الجهات المذكورة لتصويبها وتداركها، إلا أن الأداء التحكيمي في أخر ثلاث مباريات شهد أخطاء فادحة، أثبتها وشهد بها كل منصف، ولم ينكرها إلا كل صاحب ميل أو غرض، ولا يمكن مهما بلغ حسن الظن السكوت عنها، أو اعتبارها من الأخطاء المعتادة، ومع تكرار تلك الأحداث، نخشى أن يتولد لدينا الشعور بفرضية التعمد والتأثير على نتيجة المباريات وعلى مسيرة الفريق”.

وأضاف عبدالفتاح أنه يجب على لجنة الحكام الرد المباشر على كل بيانات الأندية للحفاظ على الحكام، من الاصطدام بالرأي العام، وجماهير الفرق المصرية، و في حالة وجود أخطاء من الحكم يجب على لجنة الحكام الاعتراف بذلك من أجل تصحيح المسار وتهدئة الجماهير، لأن الأخطاء واردة في كرة القدم حتى مع وجود تقنية الفيديو.   

وأوضح عبدالفتاح أن بيان الزمالك ليس الأول من نوعه في هذا الصدد، بل أصدر نادي المقاولون العرب بيانا ينتقد فيه حكم مباراة زد إف سي والمقاولون.

بيان المقاولون العرب   

 نادي المقاولون قال في بيان إنه لم يكن يرغب ــ كعادته ــ في التعقيب على أداء التحكيم المصري، ولكن الأخطاء التحكيمية الأخيرة والمتكررة، والتي أثرت في نتائج بعض المباريات بشكل مباشر مثلما جرى في مباراة زد الأخيرة والتي شهدت أخطاء غير مقبولة؛ من حكام الساحة، دفعت النادي لهذه المخاطبات العاجلة؛ حرصًا على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية.

وأضافت إدارة المقاولون في خطاباتها الرسمية أن حكم مباراة زد الأخيرة تغاضى عن ثلاث حالات طرد كان يستحقها لاعبو المنافس، أحدها تم استدعاء حكم المباراة من قبل حكام الـ«V. A. R» ، دون جدوى.

واختتم عبدالفتاح تصريحاته بأنه يجب على لجنة الحكام التعامل مع البيانات بالشكل الأمثل، ويجب الرد، ولما لا يتم نشر الحديث الذي يدار بين حكم الفيديو وحكم الساحة مثل الدوريات الكبرى.

search