الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:47 ص

موعد أول أيام شهر ذو القعدة .. "البحوث الفلكية" تحدد

شهر ذو القعدة

شهر ذو القعدة

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد أول أيام شهر ذو القعدة، بالتزامن مع قرب انتهاء شوال، وهو ما كشفه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


موعد أول أيام شهر ذو القعدة

موعد أول أيام شهر ذو القعدة، كشفه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث من المقرر أن يكون يوم الأربعاء الموافق 29 شوال 2024 هجريًا، و8 مايو ميلاديًا (يوم الرؤية).

أوضح بيان صادر عن  المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهلال الجديد يبقى مدة 31 دقيقة، بعد غروب شمس، ذلك اليوم يوم الرؤية في مكة المكرمة، وفي القاهرة 38 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها مدد تتراوح بين 32 - 40 دقيقة.

وتابع البيان، أنه بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم مدد تتراوح بين 8  - 48 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ذو القعدة 1445 هـ فلكيًا يوم الخميس 2024/5/9.

شهر ذو القعدة

ويعتبر شهر ذو القعدة، من الأشهر الحرم الأربعة  التي ورد ذكرها في الحديث النبوي الشريف، وأوضح القرآن الكريم فضلها وحرمتها وما لا يجوز للمسلم أن يفعل خلالها، يقول تعالى:«إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ»، والأشهر الأربعة هي رجب، ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم.

عن فضل شهر ذي القعدة، فقد ذكر النبي في حديث شريف، فقَالَ -صلى الله عليه وسلم- عندما كان في حجة الوداع: “إن الزَّمَان قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُوالقَعْدَةِ وَذُوالحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ، الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ”.

search