السبت، 06 يوليو 2024

07:43 م

آخر تطورات اجتياح رفح الفلسطينية.. انتشار الدبابات وتوقف المساعدات

اقتحام اسرائيل لرفح اليوم

اقتحام اسرائيل لرفح اليوم

سفاح التجمع

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معبر رفح الفلسطيني بالدبابات، بعد أن أغلقته بالكامل، أمس الاثنين 6 مايو، ورفعت العلم الاسرائيلي عليه، ما ترتب عليه توقف المساعدات الإنسانية بالكامل.

وكثف الجيش الإسرائيلي، هجماته على معبر رفح برًا وجوًا، بالتزامن مع إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الهدنة، الذي قدمته مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة.


 

اجتياح رفح

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي بالإجماع أمس الاثنين، على عملية "اجتياح رفح"، على أن تبدأ خلال أيام قليلة، بحسب ما كشفته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

وشن الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت، غارات جوية مركزة على عدة مواقع، شرقي مدينة رفح الفلسطينية جنوب غزة، حسب أعلنه تليفزيون فلسطين.

وجاء عزم الجيش الإسرائيلي تنفيذ تهديده باجتياح رفح، بعدما قصفت حركة حماس موقع عسكري في منطقة كرم أبو سالم، ما تسبب في قتل 4 جنود من جيش الاحتلال، وإصابة 612 جنديًا وضابطا آخرين، وبناء على ذلك أعلن جيش الاحتلال أنه بدأ تشجيع سكان رفح على إخلاء المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة، في إطار عملية محدودة.

وقال مجلس الحرب الإسرائيلي، إن موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار “بعيد كل البعد عن مطلب إسرائيل الضروري”. واعتبرت إسرائيل العملية في رفح، آخر معقل لحركة حماس “لممارسة الضغط العسكري على حماس من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن لدينا وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب.

توقف المساعدات

توقفت حركة إمداد المساعدات الانسانية والإغاثية إلى قطاع غزة تمامًا، في معبري رفح، وكرم أبو سالم، وذلك منذ اقتحام اسرائيل المعبرين صباح اليوم، حسبما قال مصدر بالهلال الأحمر في شمال سيناء.

خيارات مصر تجاه اسرائيل

تعددت خيارات مصر للضغط على إسرائيل، والتي منها تعليق اتفاقية كامب ديفيد، بجانب لجوئها إلى خيارات اقتصادية، منها توقف أي نشاط تجاري بين الدولتين، ويتوقف لجوء مصر لأي من قرارات الضغط، على مدى تبعات العملية العسكرية الاسرائيلية، حسبما قال وكيل المخابرات العامة الأسبق اللواء محمد رشاد في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”. 

الرئاسة الفلسطينية

نددت مؤسسة الرئاسة الفلسطينية برام الله، اليوم الثلاثاء، بممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية، بعد اقتحامها منطقة رفح جنوب قطاع غزة، واستيلائها على معبر رفح من الجانب الفلسطيني ورفع العلم الإسرائيلي عليه، وانتشار الآليات العسكري الإسرائيلية على طول محور فلادلفيا.

وفي بيان صادر عن السلطة الفلسطينية، اعتبرت أن اقتحام معبر رفح والتهديد بتهجير الفلسطينيين جريمة حرب مكتملة الأركان.
 

search