الخميس، 04 يوليو 2024

06:18 ص

من "إيبولا".. فيروس مُخلق يثير ذعر العلماء

فيروس -أرشيفية

فيروس -أرشيفية

A A
سفاح التجمع

طوّر علماء صينيون فيروس بالمختبر يحتوي على أجزاء من فيروس إيبولا، ونتج عنه قتل مجموعة من الفئران، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

فيروس إيبولا

واستخدم فريق من الباحثين في جامعة هيبي الطبية مرضا معديا يصيب الماشية، وأضافوا عليه بروتين موجود في فيروس الإيبولا، والذي يسمح بإصابة الخلايا والانتشار في جميع أنحاء جسم الإنسان.

وقالت الدراسة إن مجموعة من فئران “الهامستر” تلقت حقنة مميتة من هذا الفيروس فأصيبت بأمراض حادة مماثلة لتلك التي لوحظت لدى مرضى الإيبولا من البشر، بما في ذلك فشل العديد من الأعضاء.

أعراض مروعة

وبحسب الصحيفة، فإن أحد الأعراض المروعة بشكل خاص، هو ظهور إفرازات في عيون الهامستر المصاب، مما أضعف رؤيته وأحدث جرحًا على مقلة العيون.

وفي حين أن التجربة تثير مخاوف من تسرب مختبري آخر، يقول الباحثون إن هدفهم كان العثور على النماذج الحيوانية المناسبة التي يمكنها محاكاة أعراض فيروس الإيبولا بأمان في بيئة المختبر.

واقترح الباحثون في الدراسة، أن الهامستر المصاب يمكن أن يكون نموذجًا جيدًا لدراسة انتشار فيروس إيبولا وعلاجه في المستقبل.

ودرس فريق الباحثين خمس إناث وخمسة ذكور من الهامستر، وكان عمرهم ثلاثة أسابيع، وأظهرت جميع الإناث انخفاضًا في درجة حرارة المستقيم وفقدان الوزن بنسبة تصل إلى 18%، وماتت جميعها بين يومين وثلاثة أيام.

كما فقد ذكور الهامستر الخمسة 15% من وزنهم، وتوفوا بسبب المرض في موعد لا يتجاوز ثلاثة أيام ونصف اليوم.

وعلى الرغم من ذلك، نجا اثنان من الهامستر الذكور واكتسبا وزنًا أكبر بنسبة 20% عما كان عليه قبل الإصابة.

search