السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

جنود في مهمة إنسانية.. الاحتفال باليوم العالمي للصليب والهلال الأحمر

اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر

اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

الموضوع منتهي ديسك بس محتاج معلومات اكتر عن الصليب والهلال الاحمر وانشطتهم وانجازاتهم

تحتفل الدول باليوم العالمي لـ “الهلال والصليب الأحمر”، والذي يوافق 8 مايو من كل عام، من أجل وحدة الحركة الدولية لهما، تحت شعار "إبقاء الإنسانية حية".

اليوم العالمي للصليب والهلال الأحمر

اليوم العالمي للصليب والهلال الأحمر، هو دعوة للاحتفال بالأشخاص الذين يضحون بأنفسهم وراحتهم وأوقاتهم في سبيل الآخرين، والوقوف بجانبهم والتخفيف من معاناتهم وحفظ كرامتهم.

اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للهلال والصليب الأحمر، تأكيدًا على الدور الإنساني الهام الذي تلعبه كل منهما في أنحاء العالم أجمع.

وفي هذا اليوم، يتم الإشادة بملايين المتطوعين والموظفين الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع الأشخاص المحتاجين إلى الحماية والرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية والتضامن.

الحركة الدولية للصليب الأحمر 

وفي هذا اليوم يتم تكريم إرث هنري دونان، المتطوع الرائد الذي أسس الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر منذ أكثر من 160 عامًا. 

اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر

ومع وجود العديد من التحديات العالمية التي تتنافس على الاهتمام والموارد، فالهلال والصليب الأحمر ملتزمان بتسليط الضوء على الأزمات المنسية ومعالجتها في جميع أنحاء العالم. 

وغالبًا يكون متطوعو وموظفو الصليب والهلال الأحمر، أول من يستجيبوا لأزمة أو كارثة، حيث يبقى المتطوعون للمساهمة في إبقاء الإنسانية على قيد الحياة، وتوفير الراحة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، وفي بعض الأحيان يدفع المتطوعون حياتهم ثمنًا لمهامهم الإنسانية. 

منظمة غير حكومية

الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر هي منظمة غير حكومية، وتعد أكبر مجموعة دولية تقدم مساعدات إنسانية.

 تتكون الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر من الهيئات التالية: اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهي مكونة من سويسريين، مقرها جنيف في سويسرا، وتقود الحركة الدولية وتتحمل مسؤوليات خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي.

وهيئة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، مكونة من جمعيات الصليب والهلال الأحمر الوطنية، وأنشئت لتنسيق أعمال الإغاثة الدولية وتعزيز الأنشطة الإنسانية، ومقرها جنيف.

وجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوطنية تصل لـ 190 عضوًا في الاتحاد.

هناك أقسام للهلال الأحمر تتمثل في خدمات صحية عاجلة من فرق التدخل في أثناء الطوارئ والإسعافات الأولية، وتضم: الرعاية الصحية في خطر، وبنك الدم، والدعم النفسي.

search