الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:31 ص

طبيب عظام يحذر من "الطقطقة": راحة مؤقتة ثم فرقعة وشلل

العلاج بالطقطقة

العلاج بالطقطقة

منى الصاوي

A A

شهدت الآونة الأخيرة ظاهرة انتشار أشخاص يروجون لأنفسهم تحت وصف “معالجين بالطقطقة”، وهم ليسوا أطباء، ويؤكدون قدرتهم على علاج الفقرات وآلام العظام. 

العلاج بالطقطقة

استخدام "العلاج بالطقطقة" له أثار بالغة الخطورة على صحة العظام والفقرات والأعصاب، الأمر الذي قد يتفاقم ليصل إلى الشلل الجزئي أو الكلي، بحسب ما أكد استشاري أمراض العظام والعمود الفقري، الدكتور محمد كامل.

تمرينات الإطالة

أضاف كامل لـ"تليجراف مصر"، أن "طقطقة" العظام باستخدام تمرينات الإطالة، مثل الالتواء والانحناء للأمام قد تفك الضغط عن الفقرات وتعد علاجًا مؤقتًا للتيبُس، وينتج عتها أحيانًا إطلاق مفاجئ لفقاعات الغاز، ما ينتج عنه صوت الطقطقة.

الكسور والتمزق

وأوضح أن تعمد طقطقة المفاصل بصورة متكررة، يأخذها بعيدًا عن نطاق الحركة الطبيعي، الأمر الذي يصيب الشخص بالكسور والتمزق حال تعرض المفصل لضغط شديد.

تآكل العمود الفقري

وشدّد استشاري العمود الفقري، على أن طقطقة الظهر يمكن أن تؤدي إلى تآكل في عمودك الفقري، موصيًا بالالتزام بالتمرينات اليومية للتمدد، والمشاركة في تمارين العضلات الأساسية لتقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري.

ضغوط عشوائية

وأكد كامل، أنه عندما يقوم الأشخاص بشكل عادي بطقطقة الظهر أو الرقبة، فإنهم يمارسون ضغوطًا عشوائية على العضلات المحيطة بالعمود الفقري، ويصيبها بالإجهاد، ما يعرّض الأنسجة العضلية للخطر، ويزيد من آلام المفاصل ويقلل من نطاق الحركة.

فرقعة الأوتار

وأشار إلى أن طقطقة الرقبة قد تؤدي إلى “فرقعة الأوتار” وزيادة حدة التهاب المفاصل، ما يؤدي إلى تحوّل موضع المفاصل إلى أوضاع غير مريحة ومؤلمة.
وحذّر كامل مرضى الانزلاق الغضروفي من محاولة فرقعة المفاصل، لأنها تزيد خطورة الإصابة بالشلل.

search