السبت، 13 يوليو 2024

11:34 ص

بعد الاعتراض على القروض.. البرلمان يصدر قرارًا بشأن موازنة الدولة

مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية

مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم، على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

وقرر مجلس النواب، إحالة التوصيات الواردة في تقرير لجنة الخطة والموازنة إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد فيها من توصيات.

اجتماع مجلس النواب

وأرجأ مجلس النواب، الموافقة على مشروعات قوانين الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023، إلى جلسة مقبلة.

ورفع  جبالي الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 19 مايو الجاري.

كانت الجلسة العامة قد شهدت رفض بعض النواب الموافقة على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، مؤكدين فشل الحكومة في إدارة ملف القروض بالشكل المطلوب، وتأكيد المركزي للمحاسبات على هذا الأمر.

خزائن مصر

وقالت عضو مجلس النواب، أميرة أبو شقة، إن من يمسك خزائن مصر يجب أن يكون أمينًا، والحكومة فشلت في حفظ هذه الخزائن نظرًا لكم القروض الكبير.

وأضافت أبو شقة، أن ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات أكدت أن مبلغ 350 مليون جنيه من موازنة الدولة، لم يستفد المواطنين به، متساءلة: "من يحاسب عليها؟ .

وهاجمت أبو شقة الصناديق الخاصة واصفة إياها بالصناديق السوداء، منتقدة التصرف في المنح والقروض والمسائل المخصصة لها، واختتمت "أرفض الحساب الختامي رفضًا قاطعًا".

ارتفاع التضخم والديون

وأعلن أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عبدالمنعم إمام، رفضه الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة لعام 2022/ 2023، بسبب ارتفاع مستوى التضخم وحجم الديون.

وقال إمام، إن الحكومة الحالية من أسوأ الحكومات التي مرت على تاريخ الدولة المصرية، ساخرًا: الحكومة عاملة عرض جيد للشعب المصري بمعنى الكهرباء لما تقطع ساعة ياخد عليها ساعة هدية".. الحكومة تستحق وبجدارة جائزة أسوأ حكومة في تاريخ مصر.

خطة عمل للحكومة

وأكد عضو مجلس النواب، محمد عبد الله زين الدين، أن ملاحظات مجلس النواب، ولجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي للموازنة بمثابة خطة عمل للحكومة.

وانتقد النائب، عدم التزام الحكومة بالتوصيات الصادرة من مجلس النواب، في شأن الحسابات الختامية، مشيرًا إلى أن ملاحظات المجلس متكررة بشأن أداء الحكومة.

وأكد محمد زين الدين، أن هناك إشكالية كبيرة في عدم استغلال القروض والمنح، لا سيما وأنها تمثل أعباء كبيرة على الخزانة العامة للدولة، مشددًا على ضرورة تحقيق الاستغلال الأمثل لهذه القروض للحفاظ على الاقتصاد الوطني.

search