السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

سعاد صالح: للشاب أن يرى خطيبته "بهدوم البيت" في وجود محرم

الدكتورة سعاد صالح

الدكتورة سعاد صالح

داليا أشرف

A A

تحدثت أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، سعاد صالح، عن ما يحل للشاب أن يراه في خطيبته، موضحة أن الخطبة خطوة لتقديم الدخول في عقد الزواج، والتعارف التام بين الزوجين.

الدكتورة سعاد صالح

وقالت صالح إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، فإن ذلك أقرب إلى أن يؤدم بينكما".

الدكتورة سعاد صالح

وشرحت صالح خلال تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن يؤدم آتية من الدوام، ولا يفضل أن يخطب الرجل من خلال صورة شاهدها للفتاة أو شخص ما وصفها له، بل يجب أن ينظر إليها ويجلس معها في وجود محرم.

وتابعت أستاذ الفقه المقارن: "قال انظر إليها مقالش انظر إلى وجهها ولا شعرها ولا غيره، فجاء هنا الاجتهاد من الفقهاء، فالجمهور قال المقصود الوجه والكفين، ولكن بشرط أن يكون النظر بنية الزواج وليس التلاعب".

واستشهدت صالح في حديثها بأية سورة الملك: "وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ ۖ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ"، وفي سورة غافر: "يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ".

ما يحل للرجل أن يراه وقت الخطبة

وأشارت الدكتورة سعاد إلى مذهب الحنابلة والذي قال إن الرجل يرى من خطيبته ما يظهر منها أثناء قيامها بالأعمال المنزلية، متابعة: "يعني بتكون شعرها مكشوف ممكن دراعتها باينة وساقها باين، هو رأي، اللي عايز ياخد بالرأي ده ياخد، واللي عايز ياخد بالرأي ده ياخد".

وأوضحت صالح: "المحجبة يشوف شعرها والمنقبة يشوف وشها كل ما يدعوه للرغبة فيها وفي الزواج منها يفعله، بشرط ألا يكون منفردا بها، بل يجب أن يكون في مجلس أسري" .

search