السبت، 06 يوليو 2024

07:07 م

بعد توعد الأزهر وضيافة الهلالي وشوقي.. ما هو مركز تكوين؟

ما هو مركز تكوين؟

ما هو مركز تكوين؟

جهاد أحمد

A A
سفاح التجمع

ما هو مركز تكوين؟، سؤال يتردد بين الناس، عقب إطلاق مؤسسة تكوين الفكر العربي، والتي يقودها مجموعة من المُفكرين العرب تحت مظلة “التجديد”.

ما هو مركز تكوين؟

انطلق مركز تكوين الفكر العربي في يوم 4 مايو 2024 بمطعم ملحق بالمتحف المصري الكبير، في أعقاب انطلاق أعمال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، تحت عنوان “خمسون عامًا على رحيل طه حسين.. أين نحن من التجديد اليوم؟”.

ومركز تكوين حسب ما جاء على لسان مؤسسيه، هو مركز عربي يُنادي إلى تعزيز قيم الحوار البناء، ودعم الفكر المُستنير، والإصلاح الفكري، مع خلق فضاءات تقنية مناسبة، تسمح بوصول منتجها الفكري والمرئي والمسموع والمقروء إلى أوسع قاعدة ممكنة من الجمهور.

ويهدف مركز تكوين حسبما أشار أصحابه، إلى تطوير خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار والتحفيز على المراجعة النقدية، مع طرح الأسئلة حول المُسلمات الفكرية، وإعادة النظر في الثغرات، التي حالت دون تحقيق المشروع النهضوي، الذي انطلق منذ قرنين.

مؤسسين مركز تكوين

ومؤسسو مركز تكوين هم عدد من المُفكرين العرب؛ الدكتور المصري يوسف زيدان، والدكتور السوري فراس السواح، والإعلامي المصري إبراهيم عيسى، والدكتورة التونسية ألفة يوسف، والدكتورة اللبنانية نادرة أبي نادر، والإعلامي المصري إسلام البحيري.

سعد الدين الهلالي وتكوين

جاء أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين الهلالي، في ضيافة إحدى حلقات “البودكاست”، على الصفحة الرئيسية لمركز تكوين، تحت عنوان “كيف تعرف أنك أصولي؟”، والتي قدمتها فاطمة ناعوت.

طارق شوقي وتكوين

وجاء وزير التعليم المصري الأسبق، الدكتور طارق شوقي، في ضيافة أحد الحلقات على الصفحة الرئيسية لمركز تكوين، تحت عنوان “المناهج والتطرف”، قدمتها فاطمة ناعوت.

الأزهر عن تكوين

وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، عبر صفحته الرسمية على موقع “الفيسبوك”، إن الهيئة تتابع حقيقة ما يُنشر عن هذه تكوين كيان، للنيل من ثوابت الدين وأخلاقيات وقيم الأمة، معبرًا عن استيائه من الكيان، ومؤكدًا أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة، بعد التثبت من الحقائق المتعلقة بما يتم نشره.

search