الأحد، 08 سبتمبر 2024

08:01 ص

تطابق الأسئلة.. التعليم ترد على جدل امتحان العلوم بالدقهلية

الامتحانات

الامتحانات

إيمان رزق

A A

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن اللجنة التي شكلها مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، ناصر شعبان، انتهت من مراجعة امتحان مادة العلوم للصف الثاني الإعدادي بإدارة منية النصر التعليمية، بعدما أثير أن واضع الامتحان استعان بأسئلة امتحان نفس المادة قبل عامين، بالنص وترتيب الأسئلة.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن اللجنة التي تشكلت من موجهين لمادة العلوم، من إدارات تعليمية مختلفة، انتهت إلى أن امتحان مادة العلوم الذي أثير حوله الجدل، لم يتضمن سوى 20%؜ من أسئلة امتحانات أعوام سابقة، وهذا أمر طبيعي ومتاح لواضع الامتحان أن يفعله، لكن لم يكن هناك أي تطابق في الأسئلة كلها كما تردد.

وأوضح أن امتحان مادة العلوم في الإدارة التعليمية لمنية النصر بالدقهلية، لم يكن موحدا على مستوى الإدارة التعليمية، بل تم تقسيم الإدارة إلى قطاعات، وبالتالي الامتحان لم يكن موحدا على مستوى الإدارة، بل لكل ثلاث أو أربع مدارس امتحان منفصل.

وأثار امتحان مادة العلوم للصف الثاني الإعدادي بمحافظة الدقهلية، جدلا واسعا بعد اتهامات من أولياء أمور باستعانة واضعه بأسئلة من نموذج امتحان المادة لعام 2022-2021، مع مزاعم بأنه أيضا سربه لبعض طلابه بالدروس الخصوصية.

وقال ولي أمر طالبة في الصف الثاني الإعدادي، يدعى محمد حامد، إن ابنته فوجئت في أثناء امتحان مادة العلوم، بأن الامتحان هو ذاته الذي امتحن فيه الطلاب عام 2022-2021، وأدركت ذلك من واقع نسخة أرسلتها إليها زميلتها لمراجعته، وقالت إن معلمها في الدرس الخصوصي هو من أوصاهم بمراجعتها قبل الامتحان.

أضاف حامد لـ“تليجراف مصر”، أنه لا يسمح لابنته بالدروس الخصوصية، ويكتفي بمساعدتها هو وزوجته، وقبل يومين أرسلت صديقتها امتحانا لمادة العلوم من العام الدراسي 2022/2021، وأكدت عليها مراجعته جيدا، بتوصية مدرسها الخاص، وبعد خروج ابنته من امتحان اليوم، أخبرته بأنه كان ذاته “القديم” الذي حصلت عليه من زميلتها.

وادعى ولي الأمر، أن ابنته أخبرته بأن كل الطلاب الذين يحصلون على درس خصوصي مع المدرس المذكور، أجابوا في الامتحان سريعا، وعلقت على الأمر بقولها، "إحنا بنهري نفسنا في المذاكرة واللي بياخدوا درس مع المدرس بيديهم الامتحان ويحلوا من غير مذاكرة، حرام كده".

search