الخميس، 04 يوليو 2024

12:04 م

محلل سياسي: نتنياهو وضع إدارة بايدن في تحد غير مسبوق

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

قال المحلل السياسي الدكتور أحمد محارم، إن الموقف الأمريكي يبدو ظاهرياً معارضاً للعملية الجارية في قطاع غزة، إلا أنه لا يحول دون التدخل الفعلي لإسرائيل، والدليل على ذلك هو قيام الولايات المتحدة باستمرار بتعطيل صدور قرارات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار.

في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "كل يوم" على شاشة ON، أشار محارم إلى التحدي غير المسبوق الذي وضعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث أطلق العنان للقوات الإسرائيلية لتتصرف دون رادع رغم امتلاكها لترسانة هائلة من الأسلحة.

وتعجب محارم من تغير ديناميكية العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، حيث أصبحت إسرائيل الآن هي من تملي إرادتها على القرار الأمريكي.

مشهد معقد

من جهته، حمل الإعلامي خالد أبو بكر مسؤولية أي تعثر للمفاوضات تقع على عاتق الأطراف المتنازعة ذاتها، كون مصر قامت بجهود كبيرة ومستمرة للوصول إلى أقصى درجات الاتفاق الممكن بينهما.

وحذر من إمكانية تنفيذ إسرائيل خطتها البديلة باقتحام قطاع غزة، وخاصة مدينة رفح، في ظل الأوضاع المعقدة والصعبة الراهنة.

وأكد أبو بكر أن مسؤولية أي تعثر للمفاوضات تقع على عاتق الأطراف المتنازعة ذاتها، وأن مصر قامت بجهود كبيرة ومستمرة للوصول إلى أقصى درجات الاتفاق الممكن بينهما. وحذر من إمكانية تنفيذ إسرائيل خطتها البديلة باقتحام قطاع غزة، وخاصة مدينة رفح، في ظل الأوضاع المعقدة والصعبة الراهنة.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية في القاهرة بين وفدي حركة حماس والجانب الإسرائيلي، أشار الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر إلى صعوبة الموقف وتعقيدات المشهد الراهن، حيث فشلت المفاوضات حتى الآن في التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.

واستطرد أبو بكر مؤكدًا على الطبيعة اللاقانونية للاحتلال الإسرائيلي وضرورة تطبيق الأعراف والقوانين الدولية ذات الصلة، لكن الواقع للأسف يفرض حكم القوة وليس غيره.
 

search