السبت، 05 أكتوبر 2024

03:32 م

لتذكر الإجابة وقت التوتر.. دعاء عدم النسيان في الامتحان

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

فادية البمبي

A A

مع بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، يزداد التوتر بين الطلاب، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم تذكر المواد العلمية، ويجعلهم يبحثون عن دعاء عدم النسيان في الامتحان.

يقدم "تليجراف مصر" دعاء عدم النسيان في الامتحان والآيات القرآنية التي تزيد من التركيز وقدرة الطالب على التحصيل، وفق دار الإفتاء المصرية.
 

دعاء عدم النسيان في الامتحان
 

لم يرد عن الرسول دعاء صريح لعدم النسيان في الامتحان، لكن نقل عن بعض العلماء العديد من الأدعية، ومن بين ما يمكن للطالب أن يستعين بها كـ دعاء لعدم النسيان في الامتحان قول الإمام مالك: “ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم”. ومنها قول بعض السلف: "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"، ومنها أيضًا "لا حول ولا قوة إلا بالله"، "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".

ويمكن أن يقول الممتحن عند بدء الامتحان دعاء التذكر وعدم النسيان، كأن يقول: “اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك”.

أذكار للخوف من النسيان 
 

ويهتم عدد كبير من الطلاب بترديد أذكار كثيرة عند الخوف من النسيان في الامتحان يقول: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلًا، اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض".

دعاء التوفيق في الامتحان
 

ويمكن أن يقول الطالب دعاء التوفيق في الامتحان لتذكر الإجابة وعدم النسيان وهو: "اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان"، ومن الأدعية أيضًا "اللهم إني توكلت عليك وسلّمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك".

ومن أمثلة دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة وعدم النسيان يقول الطالب: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا أرحم الراحمين"، و"اللهم افتح علي فتوح العارفين بفضلك".

نصائح للتذكر في الامتحان
 

كما قدم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، نصيحته للطلاب قائلا إن "ما تعلمناه من شيخنا الصاوي رحمه الله تعالى وانتفعنا به طوال مدة التعليم، أن تمسك ورقة الأسئلة وقبل قراءتها تقرأ الآية الكريمة "ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيئ وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما"، تردد هذه الآية 3 مرات، في كل مرة "وعلمك ما لم تكن تعلم " 3 مرات
وسوف تجد لذلك توفيقا عظيما، لهذه الفائدة التي نورثها دائما لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات". .

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search