السبت، 05 أكتوبر 2024

05:00 م

محمود مسلم: الأمن القومي المصري خط أحمر لا يمكن تجاوزه

الدكتور محمود مسلم

الدكتور محمود مسلم

جاسم حسن

A A

قال رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، محمود مسلم، إن موقف مصر إزاء التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية يقوم على ضبط النفس وتحركات دبلوماسية تهدف إلى تحقيق هدنة ووقف العنف وإنقاذ الشعب الفلسطيني من بطش القوات الإسرائيلية، ولكن إذا استمرت إسرائيل في ممارساتها القمعية والاستفزازية، فإن هذا سيضر بالأمن القومي لمصر.

ضمن مداخلته على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أوضح مسلم أن مصر أبلغت الولايات المتحدة بوضوح بخطورة الأوضاع في مدينة رفح الفلسطينية، وحذرتها من تداعيات المساس بأمن إسرائيل القومي وما يمكن أن يترتب عليه من فض لاتفاقية كامب ديفيد للسلام التي وقعت بين البلدين قبل عقود.

اتفاقية كامب ديفيد

وأضاف بأن هناك تحدياً كبيراً يواجه الولايات المتحدة فيما يتعلق باتفاقية كامب ديفيد، إذ أن إلغاء الاتفاقية يؤدي إلى تفجير الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ما يشكل تهديداً للاستقرار والأمن في المنطقة برمتها.

وعلاوة على ذلك، أكد "مسلم" على صعوبة عقد أية اتفاقيات مستقبلية مع الجانب الإسرائيلي، مشيراً إلى أن مصر قدمت تضحيات وجهود مضنية من أجل إنجاز اتفاقية كامب ديفيد الحالية، وأن الأمن القومي المصري يعد خطاً أحمراً لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال.

وكانت مصر قد نبهت مرارا وتكرارا إلى ضرورة تجنب تصعيد الأعمال العدائية في قطاع غزة، ودعت إلى تسوية الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وذلك حفاظاً على أرواح المدنيين وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل التوتر.

search