السبت، 05 أكتوبر 2024

04:43 م

محمود مسلم: أمريكا اتخذت خطوة عملية لمنع الحرب على رفح

محمود مسلم

محمود مسلم

جاسم حسن

A A

قال رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، محمود مسلم، إن اجتماعات وفود حماس وإسرائيل في القاهرة لبحث التوصل لاتفاق هدنة باءت بالفشل، حيث لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على جميع بنود الهدنة المقترحة.

وأضاف مسلم خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء dmc"، أمس الخميس، أنه عقب فشل تلك الاجتماعات، سيعقد المجلس الوزاري المصغر للشئون السياسية والأمنية في إسرائيل اجتماعا حاسما لتحديد الخطوات المقبلة في الصراع الدائر حاليا، متوقعًا أن تظهر كثير من الحقائق والمواقف خلال هذا الاجتماع.

وشدد مسلم على الدور المحوري والجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر للتقريب بين الأطراف المعنية، وخاصةً فيما يتعلق بتفاصيل الاتفاق المعقدة، مثل أعداد الأسرى والمعتقلين، وتسهيل حركة التنقل والتجارة عبر المعابر.

علاقات متوترة

وأشار مسلم إلى تأثير الموقف الأمريكي على مجريات الأحداث، حيث أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها إزاء العملية العسكرية المحتملة للجيش الإسرائيلي في رفح، وتأثيرها السلبي المحتمل على العلاقات الثنائية بين واشنطن وتل أبيب.

وأضاف أن الولايات المتحدة اتخذت خطوة عملية تعكس موقفها، حيث علقت تسليم شحنة أسلحة كانت مقررة لإسرائيل تحسبًا لاستخدامها في عمليات برية محتملة في رفح.

واعتبر محمود مسلم، أن استمرار الصراع لفترة طويلة يؤدي إلى تآكل الثقة بين طرفي النزاع ويعرقل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم.

مجرم حرب

وأكد على ضرورة محاسبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوصفه مجرم حرب، وذلك نتيجة للخلافات الداخلية المتزايدة في إسرائيل حول جدوى الاستمرار في العمليات العسكرية والغزو البري المقترح لرفح، مضيفًا أن نتنياهو يسعى بأي ثمن لتجنب الخضوع للتحقيق والمحاسبة الداخلية لما ارتكبه من جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وحذر مسلم من العواقب الوخيمة لاجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح، حيث سيؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة الإنسانية لأكثر من مليون و200 ألف فلسطيني يعيشون في المدينة التي تعد ضيقة المساحة وكثيفة السكان.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن العالم بأسره مطالب بتحمل مسؤولياته والتدخل الفوري للحد من الانتهاكات الإسرائيلية وتطبيق مواثيق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي على الوضع في فلسطين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search