السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

برلمانية: الحكومة فشلت في أن تحفظ خزائن مصر

عضوة مجلس النواب أميرة أبو شقة

عضوة مجلس النواب أميرة أبو شقة

جاسم حسن

A A

كشفت النائبة أميرة أبو شقة، عضوة مجلس النواب، عن التفاصيل التي شملتها المناقشة الأخيرة للحسابات الختامية الحكومية في المجلس، مشيرة إلى أنه تم الكشف عن عدة ملاحظات مهمة أثارها ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات خلال النقاش.

أوضحت أبو شقة، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، أن الحكومة فشلت في أن تحفظ خزائن مصر، مشيرة إلى أن هذه الملاحظات شملت مشاريع بقيمة 305 ملايين جنيه لم يتم الاستفادة منها، وكذلك قيام الحكومة بتحميل مبلغ 55 مليون جنيه على الصناديق الخاصة بدون وجه حق.

وأضافت، أنه علاوة على ذلك، تبين أن جزءا كبيرا من المنح والقروض لم يصرف بالطريقة الملائمة ولم يستغل في الأهداف المقصودة منه. 

غياب للتخطيط الحكومي

وسلطت أبو شقة الضوء على قضية الموازنات المزدوجة لبعض الوزارات، مشيرة إلى مثال شركة مصر للطيران التي اضطرت إلى التفكير في بيع طائراتها بسبب قدم طرازاتها وعدم ملاءمتها للظروف والأجواء المصرية.

وانتقدت أميرة أبو شقة غياب التخطيط الحكومي وطرح الخطط البديلة للتعامل مع الأزمات والتحديات المختلفة، مما أدى بالنهاية إلى تحميل الشعب المصري تبعات هذه الإخفاقات وأخطاء الحكومات السابقة والحالية.

كما انتقدت كثرة أعداد الموظفين المنتدبين في وزارة البترول، مؤكدة أن عددهم يفوق بكثير حجم القروض والمنح التي تحصل عليها الوزارة.

search