الأحد، 07 يوليو 2024

04:41 ص

الشباب والاقتصاد في بؤرة اهتمام "الشيوخ" الأسبوع الجاري

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

يناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، يومي الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل، طلبي مناقشة عامة، الأول مقدم من  النائب زين الإطناوي، وعشرين عضوا من الأعضاء؛ لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الأخرى".

شركة القطاعي العام والخاص

وطبقًا لجدول أعمال المجلس فإن الطلب الثاني بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن دور السياسات المالية والضريبية في تحقيق التنمية الاقتصادية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز سبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مقدم من النائب ياسر محمد زكي، وعشرين عضوا من  الأعضاء  .

ويتضمن جدول أعمال المجلس الأحد الموافق 12 مايو الجاري، بحث نحو  11 تقرير للجان النوعية بينهم 3 تقارير  عن طلبات مناقشة، إضافة إلى 8 اقتراحات برغبات منتظر موافقة المجلس على احالتها للحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما جاء بها من توصيات.

المناطق الصناعية

 ومن أبرز مناقشات المجلس، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير، وأكثر من عشرين عضواً منوالأعضاء ، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن " المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

صناعة التعهيد

كما تتضمن تقريرا لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومـات عـن طلبــاتالمناقشة العامة  بشأن "سبل تعزيز كفاءة صناعة خدمات التعهيد للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومـات وبشان الاستفادة من صناعة التعهيد في مصر "ومن النائب جميل حليم حبيب، وأكثر من عشرين عضواً من  الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن " المدارس التكنولوجية التطبيقية وبصفة خاصة خطة التوسع في إنشائها، ونطاق توزيعها الجغرافي".

وتشمل 4 تقارير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبات المقدمة من النواب هشام الحاج على، بشأن إنشاء" كوبري علوي مروري على طريق مصر إسكندرية الزراعي والسكة الحديد خط القاهرة الإسكندرية بين نقطة ك200/75 بقرية أبو مشهور مركز بركة السبع محافظة المنوفية لربط البر الشرقي بالبر الغربي".

مترو الاسكندرية

ومن النائب محمد صبري، بشأن "سرعة تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية" ومن النائب محمود أبو سديرة، بشأن "نقل الاختصاصات والإشراف والولاية على قري شباب الخريجين من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى وزارة التنمية المحلية.

فضلًا عن تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجياالمعلومات، ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  محمد عبد العليم الشيخ، بشأن " إنشاء مدرسة – وي – للتكنولوجيا التطبيقية، متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مدينة الأقصر.

 وتقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة  بشأن " إنشاء أوركسترا موسيقي ،مصري، يضم الآلات الموسيقية المصرية القديمة والآلات الموسيقية المصرية الفلكلورية.

المنازعات الضريبية

كما يناقش المجلس خلال جلسته الاثنين تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن "دراســة للقانون رقم (153) لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية الأثر التشريعي وبتجديد العمل بالقانون رقم (79) لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

search