السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

عالميًا.. الذهب ينهي سلسلة خسائر استمرت أسبوعين

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

أنهت أسعار الذهب العالمية، أمس الجمعة، سلسلة خسائر استمرت أسبوعين على التوالي، مدفوعة ببيانات أمريكية  أظهرت تراجع ثقة المستهلكين إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر الماضي، ما عزز التوقعات باتجاه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض الفائدة في وقت لاحق.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو عند التسوية أمس 1.5% لتغلق تعاملات آخر جلسات الأسبوع، عند مستوى 2375 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى مستوى 2369.49 دولار للأوقية، ليحقق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بنحو 3%. 

وأظهرت بيانات صادرة عن جامعة "ميتشجان"، أمس الجمعة انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكيين خلال الشهر الحالي بنسبة 12.7% على أساس شهري إلى 67.4 نقطة، فيما هبط مؤشر الوضع الاقتصادي الحالي 12.9% على أساس شهري. 

أسباب ارتفاع الذهب

وقال كبير استراتيجيي السوق في شركة بلو لاين فيوتشر، فيليب سترايبل، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، إن ارتفاع أسعار الذهب يأتي مدفوعًا بالبيانات الأمريكية الأخيرة التي أظهرت تباطؤ في سوق العمل وتراجع ثقة المستهلكين. 

وأضاف أن المخاوف بشأن تباطؤ سوق العمل يمكن أن تدفع باتجاه أول خفض لسعر الفائدة الأمريكية منذ أكثر من عامين. 

وأظهرت تقارير وزارة العمل الأمريكية الخميس الماضي، ارتفاعًا في عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة خلال الأسبوع المنتهي في 4 مايو الحالي، إذ بلغ عدد الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانة بطالة نحو 231 ألفًا، مسجلا زيادة بـ22 ألفًا مقارنة بالأسبوع السابق، ما يمنح صانعي السياسات النقدية في الاحتياطي الفيدرالي مؤشرات أكثر على تباطؤ سوق العمل بما يسمح بالتخلي عن سياسات رفع الفائدة. 

search