الأحد، 07 يوليو 2024

03:03 ص

مساعد وزير الصحة: إنشاء 10 مستشفيات نمطية صديقة للبيئة (خاص)

مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية الدكتور أنور اسماعيل

مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية الدكتور أنور اسماعيل

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

كشف مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، أنور اسماعيل، أن الوزارة قررت إنشاء 10 مستشفيات نمطية “صديقة للبيئة” دفعة واحدة، بسعة 200 سرير قابلة للزيادة إلى 300.

وقال إسماعيل في تصريح لـ "تليجراف مصر"، إن الـ 10 مستشفيات المزمع إنشائهم بعشر محافظات مختلفة في وقت واحد، مطابقة لمعايير التأمين الصحي الشامل، وحاصلة على معايير وموافقة هيئة الاعتماد والرقابة.

وأضاف مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، أن الـ 10 مستشفيات مطابقة لمعايير التحول الرقمي، وتم اعتماد قرار إنشائهم رسميًا، ومن المقرر البدء في التنفيذ بداية أول يوليو المقبل على أن يتم الانتهاء منهم خلال 3 سنوات.

المستشفيات النمطية

وتعمل المستشفيات النمطية ضمن محددات تشمل أن تكون صديقة للبيئة، و بعدد أدوار محددة، وتلتزم بشروط الكود المصري لتصميم المنشآت الصحية، وفقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مع الالتزام بالبساطة في تصميم الواجهات الخاصة بها.

ووفقًا لبيانات سابقة، فإن وزارة الصحة عملت في بداية العام الماضي على دراسة النماذج والتصميمات المقترحة بشأن تلك المستشفيات، مع التشديد على أن تحقق المستشفيات متطلبات البرامج الوظيفية.

وتضم المستشفيات النمطية: (الطوارئ، العيادات الخارجية، الأشعة، المعامل، بنك الدم، الغسيل الكلوي، العلاج الطبيعي، مناظير الجهاز الهضمي، الحروق، وعناية مركزة للحروق، النساء والولادة، إقامة النساء، الأطفال المبتسرين، الإقامة الداخلية، قسطرة القلب، رعاية مركزة قلب وباطنة جراحة أطفال، العمليات الجراحية، الصيدلية المركزية). 

مستشفيات مرتقب تسليمها

وأعلن مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، تسليم 20 مستشفى نهائيًا هذا العام على مستوى الجمهورية، منهم مستشفى منفلوط، وديروط، قبل نهاية عام 2024.

جاء ذلك خلال اجتماع سابق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والمخصص لمناقشة مشروع الموازنة، وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الصحة والسكان.

وقال “إسماعيل” إن من ضمن المستشفيات المرتقب تسليمها أيضًا، مستشفى طما المركزي، نهاية ديسمبر المقبل، خاصة وأن نسبة تنفيذ الأعمال وصلت إلى 70%، وسيتم إنشاء 10 مستشفيات نمطية جديدة أيضًا هذا العام.

وأوضح ممثل الصحة أن الاعتمادات المالية لمستشفى أبنوب، وساحل سليم، تم زيادتها بالفعل في العام المالي الجديد 2024/2025، كما سيتم بدء العمل في مستشفى القوصية خلال العام المالي المقبل.


 

search