الأحد، 07 يوليو 2024

03:12 ص

إسلام بحيري: البيرة حلال في بعض المذاهب

الباحث والمفكر إسلام بحيري

الباحث والمفكر إسلام بحيري

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

علق إسلام بحيري، الباحث والمفكر وأحد الأعضاء المؤسسين لـ"تكوين"، على ظهور زجاجة "بيرة" بجانب أعضاء مركز تكوين الفكر العربي، أثناء التقاط صورة للأعضاء والمؤسسين في حفل عشاء بأحد الفنادق على هامش مؤتمر التأسيس.

أكد بحيري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، أن "تكوين" لا ينظر للصغائر ولا يلتفت للتفاهات وأربأ بعلاء مبارك المنتمي إلى عائلة مرموقة سياسيًا إلى السقوط في وحل التراشق الكلامي والخوض في صراعات هامشية مفتعلة.

قال الباحث والمفكر إسلام بحيري، إن "تكوين" أقامت مؤتمرًا في الرابع من مايو الجاري برعاية شركة إعلانية كبري، والصور الرسمية الصادرة عن المؤسسة منضبطة ونحاسب عليها، مشددًا في الوقت ذاته، على أن الصور الملتقطة خلال حفل العشاء قبل المؤتمر في مطعم "ألفريدو" بسفح الهرم والمليء بالأجانب ليست رسمية، والصور الخاصة لا تسأل عنها "تكوين".

البيرة حلال

كما دافع الباحث والمفكر إسلام بحيري، عن ما ورد على لسان الكاتب والمفكر يوسف زيدان ردًا على منشور علاء مبارك بشأن زجاجة "البيرة"، والذي قال فيه "مش بشربها عشان بتعملي انتفاخ"، بتأكيده أن "البيرة حلال في بعض المذاهب وليست حرامًا".

واختتم بقوله: "ليس من المعقول أن يتحول التنوع والاختلاف الطبيعي إلى مادة للصراع والتشويه، بينما الأصل في التعايش الإنساني هو التحاور والتدافع المثمر القائم على الاحترام والاعتبارات الأخلاقية المشتركة"، مؤكدًا أن التمسك بالصغائر يُظهر هشاشة وهلع شديدين في الطرف الآخر وتشير إلى تورط أيادي الإخوان التي تعرف كيف تصنع الترند في الانتشار الواسع للواقعة.

search