الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:27 ص

نقاط القوة والضعف في نهضة بركان قبل مواجهة الزمالك

نهضة بركان

نهضة بركان

هيثم موسى

A A

يسعى الزمالك إلى تحقيق نتيجة إيجابية أمام فريق نهضة بركان، خلال المباراة التي تجمعهما بالمغرب، مساء اليوم الأحد، في ذهاب نهائي  الكونفدرالية. 

موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان

موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان، تقام في تمام العاشرة مساء اليوم الأحد، على "الملعب البلدي"، في ذهاب نهائي بطولة الكونفدرالية.

ويرصد "تليجراف مصر" خلال التقرير التالي أبرز نقاط القوة والضعف في فريق نهضة بركان، الذي يستضيف الزمالك على "الملعب البلدي"، في ذهاب نهائي الكونفدرالية. 

نقاط القوة في نهضة بركان: 

يتمتع فريق نهضة بركان بنزعات هجومية قوية تبدأ من قلبي الدفاع، حيث يعتمد المدير الفني للفريق المغربي، معين الشعباني، على بناء اللعب من الخطوط الخلفية. 

الدفاع 

ويساعد دفاع نهضة بركان بالتحول الهجومي السريع خاصة في الهجمات المرتدة، إذ يعتمد بشكل كبير على تفريغ المساحات ومنح لاعبو الأطراف المساحات من خلال إرسال الكرات العرضية على الجانبي (الأيمن والأيسر). 

نهضة بركان 

ويعد الثنائي يوسوفو دايو، وعبدالحق عسال، قلبي الدفاع في فريق نهضة بركان، الأكثر مشاركة، وفقًا لخطة معين الشعباني مدرب الفريق. 

وسط الملعب 

يلعب معين الشعباني دائماً بثنائي ارتكاز في وسط الملعب، لخلق حالة من التوازن الدفاعي مع قلبي الدفاع، وغالباً يشارك مع نهضة بركان الثنائي (أيوب خيري، ياسين لبحيري)، حيث يتميزان بالتحرك بدون كرة وسحب لاعب الفريق المنافس بعيداً عن مرماهم لتفريغ المساحات، وتحضير الهجمات، سواء عن طريق انطلاقات لاعبي الأطراف (الأجنحة)، أو المهاجم الصريح إذا نجح في الهروب من الرقابة. 

نهضة بركان 

الهجوم 

يعد مركز المهاجم في تشكيل معين الشعباني مع نهضة بركان هام للغاية، حيث يقدم السنغالي بول فاليري باسيني، دوراً محورياً مع الفريق المغربي في خطة معين الشعباني. 

بول باسيني من أفضل المهاجمين الذين يجيدون التحرك بدون كرة وتشكيل إزعاج كبير لخط دفاع المنافسين، حيث يعمل دائماً على النزول إلى منطقة وسط الملعب، واستلام الكرة كمحطة لباقي زملائه، خاصة الأطراف الذين وثنائي خط الوسط للتواجد في منطقة جزاء الخصوم. 

نهضة بركان 

الكثافة الهجومية 

طريقة معين الشعباني مع نهضة بركان تجعل الفريق المنافس ينشغل بالمهاجم وخروج قلبي الدفاع من منطقتهم لبناء الهجمات، لمنح الكثافة الهجومية أمام مرمى الخصوم، بتواجد 6 لاعبين دفعة واحدة عندما يكونوا في حالة الهجوم. 

نقاط الضعف في نهضة بركان 

بالرغم من تميز المدافعين في فريق نهضة بركان بنزعات هجومية، إلا أنهم يتركون مساحات كبيرة خلفهم، إذ تم قطع الكرات وارتدت عليهم الهجمات بشكل سريع. 

الأمر الذي قد يمنح الزمالك فرصة كبير في تسجيل الأهداف، خاصة في ظل تواجد مهاجم مثل سيف الدين الجزيري الذي يتمتع بمقومات هجومية قوية، تجعله قادر على استغلال مثل هذه الأخطاء. 

نهضة بركان 

الالتحامات 

ويعاني أيضاً دفاع نهضة بركان من عدم القوة الكافية في الالتحامات مع المهاجمين، مما يجعل الفرصة كبيرة أمام لاعبوا الزمالك الذين يمتلكون مهارات المرور والمراوغة عندما في حالات (لاعب ضد لاعب). 

كما يعاني دفاع نهضة بركان من الكرات الطولية خلف المدافعين، والتي قد تسهل عملية الانطلاقات لـ الأطراف ومهاجم القلعة البيضاء، في هز شباك الفريق المغربي. 

تشكيل نهضة بركان المتوقع أمام الزمالك

في حراسة المرمى: حمزة حمياني.

الدفاع: حمزة سمومي، يوسوفو دايو، عبدالحق عسال، حمزة الموساوي.

خط الوسط: أيوب خيري، ياسين لبحيري.

وأمامهم الثلاثي: تيسيلا كيسيندا، محمد المرابط، يوسف مهري.

وفي الهجوم: بول فاليري باسيني. 

search