الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

مدد يا صاحبة المقام.. مراحل تطوير مسجد السيدة زينب عبر التاريخ

مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب

داليا أشرف

A A

في صباح اليوم الأحد، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقام وضريح السيدة زينب، رفقة السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، والأمراء من أشقاء وأنجاله، وذلك بعد الانتهاء من عملية التطوير التي شهدها المسجد ضمن خطة تطوير وتجديد مساجد آل البيت.

افتتاح مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعتبر جوهرة معمارية تاريخية بقلب القاهرة، وهو شاهدًا على التراث العريق للحضارة الإسلامية، حيث يعد من أشهر المعالم الدينية في مصر يقصده الزائرون من مختلف أنحاء العالم.

منذ إنشاء ضريح السيدة زينب، وهو يشهد أعمال توسعة وتطوير متعددة، حيث أن تاريخ المسجد يرجع لـ القرن الثامن الميلادي، تم بناؤه على ضريح السيدة زينب.

افتتاح مسجد السيدة زينب

مراحل تطوير مسجد السيدة زينب

ومنذ ذلك الحين شهد المسجد عبر القرون، الكثير من التجديدات والتوسعات المعمارية، إلى أن تحول لتحفة فنية تجمع بين الطراز الفاطمي وكذلك المملوكي.

أشهر مساجد القاهرة مسجد السيدة زينب، تم تجديده في عهد الوالي علي باشا، حيث اهتمت أسرة محمد علي باشا به بشكل بالغ وجددته عدة مرات، سنة 951 هـ - 1547م، ثم تم إعادة تجديده وتوسعته مرة أخرى في عهد الأمير عبدالرحمن كتخدا سنة 1170هـ - 1768م.

وبنى الأمير مقام الشيخ العتريس الموجود حاليًا خارج المسجد، ونقش على المقصورة "يا سيدة زينب يا بنت فاطمة الزهراء مددك".

افتتاح مسجد السيدة زينب

هدم مسجد السيدة زينب

وهدمت وزارة الأوقاف سنة 1940 مسجد السيدة زينب القديم، وأقامت المسجد المكوّن من سبعة أروقة موازية للقبلة، ويتوسطها صحن مربع مغطى بقبة، ومن ناحية القبلة يقابلها قبة ضريح السيدة زينب، بالإضافة إلى مدخلان رئيسان في الواجهة الشمالية.

في عام 1969، تم إضافة مساحة 17× 32 م للمسجد، وفي الواجهة الغربية مدخلان أحدهما يتوسط التجديد الأول، أما الثاني في التجديد الآخر.

افتتاح مسجد السيدة زينب

وفي عهد الرئيس السيسي، تم توسعة مساحة مسجد السيدة زينب بشكل كبير وتطويره بصورة تليق بآل البيت، إلى أن تم افتتاحه مرة أخرى اليوم الأحد بعد إغلاق مؤقت، تم لاستكمال عملية التجديد كاملة.

السيدة زينب هي بنت الإمام علي بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحفيدة السيدة خديجة بنت خويلد أولى أمهات المؤمنين، وهي شقيقة الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة رضي الله عنهم أجمعين.

search