السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

هل حصلت "تكوين" على ترخيص من التضامن الاجتماعي؟

الاعلان عن تكوين

الاعلان عن تكوين

محمد سامي الكميلي

A A

 نفى مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي، أن تكون مؤسسة "تكوين الفكر العربي"، جمعية أهلية تتبع الوزارة، موضحا أنها لم تتقدم من الأساس للحصول على ترخيص باعتبارها جمعية أو مؤسسة أهلية.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر" أنها لا تتبع الوزارة إطلاقا، ولا تتقدم على ترخيصها كجمعية أهلية، لتعمل بموجب القانون رقم 149 لسنة 2019، الذي يحدد نطاق عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية في مجال تنمية المجتمع بما يراعي الخطط التنموية للدولة واحتياجات المجتمع.

وصرح إسلام بحيري، عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، في تصريحات له ببرنامج الحكاية، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن "تكوين" ليست جمعية أهلية، معبرا بقوله "إحنا مؤسسة ثقافية وفيما بعد بنفكر ناخد ترخيص في كذا دولة عربية والمقر الموجود في مصر يفي تماما بما هو مطلوب الآن من قبل المؤسسة".

وأضاف بحيري: غير مطلوب أن ندخل في إطار الجمعيات الأهلية في مصر، لأن به قوانين معقدة، لا داعي لها، مشيرا إلى أن تكوين مجمع ثقافي مؤسسي، مضيفا أنه إذا كان تكوين جمعية أهلية، فهي ستندرج تحت عدة قوانين، وتكوين لم تتقدم إليها.

وتابع عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين، أنه تم إنشاء مقر طبيعي كشركة أو كمؤسسة، ثم مقرات مختلفة في الدول العربية الأخرى، لافتا إلى أنه في الدول العربية من الممكن أن تصبح تكوين مؤسسة أو جمعية، قائلا: "لا أعتقد أن يكون هذا الترخيص في مصر".

وأكد بحيري، أن تكوين هو تحالف رجال أعمال مصريين وغير مصريين آمنوا بالفكرة وجدواها على المجتمعات وعلى السلام بالمجتمع المليئ بالتطرف الفكري، منوها بأنه فيما بعد ستكون مؤسسة ربحية، وهذا نتيجة البودكاست الذي يبث على الإنترنت والكتب التي تباع من خلالها.

وتابع، أن مؤسسة تكوين، تضم قاعدة عريضة من جيل جديد للفكر العربي، وهدفها إرساء قيم التسامح الفعلية بين الجماعات والأعراق وبين المجتمعات.

وبحسب ما نشره مرتضى منصور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال إنه تقدم لتحديد جلسة مستعجلة لنظر دعوته لإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن الاجتماعي بإنشاء تكوين.

وأوضح في دعواه، أنها ضد وزيرة التضامن الاجتماعي، وأعضاء مجلس أمناء ما يعرف بمؤسسة تكوين: "إبراهيم عيسى، إسلام بحيري، يوسف زيدان، فراس السواح، ألفة يوسف، نايلة أبي نادر، فاطمة ناعوت"، مشيرا في دعواه إلى أن تكوين مخالفة للقانون والدستور واللوائح.

بلاغ مرتضى منصور ضد تكوين
بلاغ مرتضى منصور ضد تكوين
search