الأحد، 07 يوليو 2024

03:29 ص

أزمة الفنادق تصل البرلمان.. ومطالب بحلول عاجلة

فنادق

فنادق

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تقدمت عضو مجلس النواب، حنان عبده، بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، ووزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، حول خطة الوزارة لرفع الطاقة الفندقية في مصر.

30 مليون سائح

سببت عضو مجلس النواب تقدمها بالسؤال بأن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بصناعة السياحة، وهو ما يجب أن يتم استغلاله لتطوير تلك الصناعة وتحقيق الاستراتيجية التي وضعتها الدولة بالوصول إلى نحو 30 مليون سائح خلال 5 سنوات.

أكدن أهمية تنفيذ العديد من المشروعات التي تهدف إلى تطوير وحوكمة البنية التحتية للسياحة من مطارات وفنادق ووسائل نقل، مع وضع آليات لتحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله.

وطالبت باستغلال الاهتمام الذى توليه الدولة لصناعة السياحة حالياً، وبحث المشاكل التي تواجه القطاع السياحي وطرق حلها ووضع خطط عاجلة لتطوير هذه الصناعة، وتنفيذها في أسرع وقت، مع ضرورة تكاتف الأجهزة لتحقيق الاستراتيجية التي أعلنتها الحكومة بالوصول إلى 30 مليون سائح، وتحقيق إيرادات سياحية تبلغ 30 مليار جنيه، وذلك بحلول عام 2028.

رفع الطاقة الفندقية

أما عن أهم الملفات التي يجب العمل عليها حالياً للوصول إلى تلك المعدلات، هو رفع الطاقة الفندقية الحالية، والتي تبلغ نحو 213 ألف غرفة فندقية لتصبح نحو 500 ألف غرفة في غضون 5 سنوات، وذلك حتى تستوعب الأعداد التي ستزور مصر.

أوضحت عمار أن أولى الخطوات لزيادة الغرف الفندقية هي العمل على سرعة الانتهاء من مشروعات الفنادق تحت الإنشاء حالياً، وإعادة تشغيل الفنادق المغلقة، منوهة إلى أنه حال دخول تلك الغرف الخدمة فإن أعداد الغرف الفندقية ستزيد بنحو 70 إلى 80 ألف غرفة خلال عام واحد فقط.

كما طالبت بالعمل على تيسير إجراءات الاستثمار لإنشاء الفنادق ودراسة الأماكن التي ستقام فيها المنشآت الفندقية وفقاً لحاجة السياحة لذلك، مشددة على زيادة محفزات الاستثمار السياحي، والتي تبدأ بحل كافة الأزمات التي تواجه مستثمري السياحة حالياً، بما يشجع على ضخ استثمارات كبيرة في هذا القطاع المهم ترفع من نسب الإيرادات المحققة.

search