السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

وكيل "عربية النواب" يكشف مكاسب فلسطين في عضوية الأمم المتحدة

التصويت على عضوبة فلسطين بمجلس الأمن

التصويت على عضوبة فلسطين بمجلس الأمن

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أكد وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أيمن محسب، أن هناك إجماعا دوليا لعزل الاحتلال بسبب جرائمه في قطاع غزة، لافتا إلى أن الرأي العام العالمي الداعم للاحتلال الإسرائيلي تراجع شكل كبير عما كان عليه الحال قبل 7 أشهر من بدء العدوان على غزة.

حق الفيتو وعرقلة القرار

واستنكر محسب في تصريحات لـ “تليجراف مصر”، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو من أجل عرقلة إصدار القرار الخاص بطلب عضوية السلطة الفلسطينية بالأمم المتحدة حفاظا على مصالح دولة الاحتلال، لافتا إلى أن اعتماد الجمعية العمومية للأمم المتحدة قرارا يدعم طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة بموافقة 143 دولة، يؤكد حجم التأييد الدولي للقضية.

وأضاف أن هذا القرار يمنح السلطة الفلسطينية مزيدا من الحقوق والامتيازات داخل الأمم المتحدة بصفتها مراقب وليس عضوا، لافتا إلى أن السلطة الفلسطينية لم يكن يحق لها التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أو التواجد بين الدول الأعضاء.

وتابع: أصبحت السلطة الفلسطينية قادرة على تقديم المقترحات والتعديلات، وتقديم بيانات وتفسيرات للتصويت، كما أصبح لديها الحق في الرد نيابة عن مجموعة داخل الأمم المتحدة، ويمكن أيضا أن تطلب طرح المقترحات للتصويت وأن تطلب إدراج البنود في جدول الأعمال المؤقت للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفيما يخص أهمية القرار بالنسبة لفلسطين، قال: سيساهم في زيادة فاعلية فلسطين على الصعيد الدولي، في الوقت الذي تدعي فيه الولايات المتحدة أمام العالم أنها دولة سلام، رغم أنها أول من يحرم الشعب الفلسطيني من حقوق المشروعة في إقامة دولته المستقلة، ناهيك عن الدعم المادي والسياسي والعسكري الذي تقدمه لإسرائيل.

ترحيب مصري

ورحبت مصر بتصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يمنح فلسطين العضوية الكاملة، موضحة في بيان صادر عن وزارة الخارجية إلى أهمية القرار التاريخي كتأكيد لحقوق الشعب الفلسطيني بعد عقود من الاحتلال الأجنبي، وتوقيت إصدار القرار في ظل التطورات الحالية والاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة على الأراضي الفلسطينية وحقوق شعبها.

وناشدت مصر جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين باتخاذ هذه الخطوة الهامة لدعم القضية الفلسطينية وحقوق شعبها، داعية مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية سكان قطاع غزة، خاصة في رفح، من التداعيات الإنسانية الخطيرة جراء السيطرة الإسرائيلية على المعابر ومنع دخول المساعدات الإنسانية.

search