السبت، 06 يوليو 2024

08:22 م

عقار كرموز حركه.. البرلمان يبحث عن نهاية لمسلسل انهيار العقارات

عقار كرموز

عقار كرموز

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تقدم عضو مجلس النواب السكندري محمود قاسم، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بشأن استمرار مسلسل انهيار العقارات القديمة بمحافظة الإسكندرية.

مسلسل انهيار العقارات

وقال قاسم، إنه خلال الساعات الماضية انهار عقار قديم كائن في منطقة كرموز، التابعة لحي غرب الإسكندرية، ما أدى إلى تضرر عدة سيارات كانت مرابطة أسفل العقار، وسط أنباء عن وجود زوجين أسفل الأنقاض، مؤكداً أن أزمة العقارات القديمة والآيلة للسقوط لا تزال تهدد سكان الأحياء القديمة بمحافظة الإسكندرية.

أكد أن العديد من مناطق المحافظة تعاني من مشكلة انتشار العقارات الآيلة للسقوط بما يعرض المواطنين للموت في أي لحظة، لافتا إلى أن هناك الآلاف من العقارات الآيلة للسقوط معظمها مأهول بالسكان، تهدد أرواح قاطنيها والمارة في نفس الوقت.

طالب قاسم الحكومة بالإسراع في تشكيل لجنة فنية لحصر العقارات الآيلة للسقوط والتي صدر لها قرارات ترميم أو إزالة وتنفيذ هذه القرارات فورا، وتحديد الجهة المسئولة عن تأخير تنفيذ قرارات الترميم أو الإزالة العقارات الآيلة للسقوط وما هي إجراءات إلزامها بالتنفيذ الفوري حفاظا على حياة المواطنين ووضع استراتيجية عاجلة للتعامل مع العقارات الآيلة للسقوط في محافظة الإسكندرية.

حصر العقارات الآيلة للسقوط

قال: “لقد صدرت توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحصر العقارات والمباني الآيلة للسقوط بمحافظة الإسكندرية، إلا أنه لم تنفيذ هذه التوجيهات الرئاسية”، مطالباً الحكومة بسرعة تنفيذ ذلك الأمر لحصر هذه العقارات وإخلائها من سكانها وتوفير وحدات سكنية بديلة لهم للحد من هذه الظاهرة التي تهدد حياة المواطنين من قاطنيها.

ومن المنتظر إحالة طلب المناقشة إلى لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والمرافق والإدارة المحلية بالمجلس واستدعاء وزيري الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتنمية المحلية للرد عليه ومعرفة الإجراءات التي ستتخذها الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة ومن أجل الحفاظ على أرواح المواطنين.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، أمس الأحد، إخطارًا يفيد بورود بلاغ بانهيار عقار بمنطقة كرموز شارع التميمي مع شارع المناشير، غرب الإسكندرية، يتكون من طابقين أرضي ودور أول علوي، ولم يسفر الحادث عن أي وفيات حسب تحريات الشرطة.

انتقلت الأجهزة الأمنية رفقة قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف إلى محل الواقعة، وتبين وجود شخصين تحت الأنقاض (رجل وطفل)، وجرى إخراجهما دون أي إصابات، وتبين أن العقار قديم مأهول بالسكان، وصادر له قرار هدم من قبل حي غرب، حتى سطح الأرض.

search