الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:40 ص

أولويات لجنة الاستثمار بالحوار الوطني في الجولة الثانية

إحدى جلسات لجنة الاستثمار بالحوار الوطني

إحدى جلسات لجنة الاستثمار بالحوار الوطني

أسامة حماد

A A

قال مقرر مساعد لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني، باسم لطفي، إن “أولويات اللجنة خلال الجولة القادمة من الحوار تتضمن استكمال الملفات التي تم التطرق لها خلال جلسات المرحلة الأولى، إضافة إلى دراسة المستجدات التي طرأت، لاسيما بعد حرب غزة، لاستحداث الخريطة الاستثمارية، وفقًا للأوضاع العالمية الجديدة”.

إحدى جلسات لجنة الاستثمار بالحوار الوطني

توصيات اللجنة

وأكد لطفي لـ“تليجراف مصر”، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على استكمال جلسات الحوار الوطني، لاهتمامه بمخرجات الحوار، لافتا إلى أن الحكومة تعمل حاليا على تنفيذ تطبيق 11 توصية تم رفعها من لجنة الاستثمار إلى الرئيس بعد المرحلة الأولى، خاصة المتعلقة بالتكنولوجيا. 

باسم لطفي

وتوقع مقرر مساعد لجنة الاستثمار الخاص، في حال إجراء تغيير وزاري أن يشمل وزيرًا للاقتصاد وآخر للاستثمار، مشيرا إلى ضرورة تحويل الهيئة العامة للثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية.

استخراج الثروة المعدنية

وتابع: أن "الجلسات القادمة بلجنة الاستثمار ستتطرق إلى إزالة العقبات التي تواجه تنفيذ التوصيات التي خرجت عنها في المرحلة الأولى للحوار.

وأشار لطفي إلى ضرورة عقد دورات وبرامج توعوية لتدريب الموظف الذي يتعامل مع المستثمر بشكل مباشرة.

مناطق صناعية جديدة

وأردف لطفي قائلا: “كما سيتم دراسة التوسع في المناطق الصناعية لإتاحة الأراضي اللازمة للمستثمرين، وتقديم كل أشكال الدعم”.

مناطق صناعية

وأكد أن استحداث الخريطة الاستثمارية في مصر طبقًا للموارد المتاحة سيتم من خلال ترتيب الأولويات وفقًا لاحتياجات الأسواق الداخلية المصرية والأسواق العالمية الخارجية.

وختم لطفي بالقول: “نريد دراسة استهداف الصناعات والاستثمارات التي  تُبنى على المقومات الموجودة، حيث تمتلك مصر حاليًا مقومات غير مسبوقة من الطاقة والعمالة والأرض ما يعد فرصة جيدة في جذب الاستثمار”.

الانتخابات الرئاسية

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب فوزه بولاية رئاسية ثالثة، استكمال جلسات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

وكان الرئيس السيسي، قد دعا إلى عقد جلسات الحوار الوطني بمشاركة كل الأطياف السياسية، لتبادل الرؤى والمقترحات تحت مظلة ثلاث محاور رئيسية “السياسي والاقتصادي والاجتماعي” للخروج بتوصيات تساهم في بناء الجمهورية الجديدة.    

search