الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

وزارة الصحة توضح طرق علاج مرض "الثلاسيميا"

مرضى الثلاسيميا... ارشيفية

مرضى الثلاسيميا... ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أنيميا البحر المتوسط من أشهر الأمراض الوراثية الجينية الشائعة في مصر، وهو اضطراب وراثي في خلايا الدم، يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموجليبين وكرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي.

وتحدث بسبب خلل في الطفرات الجيلية وتنتقل هذه الطفرة وراثيًا من الآباء إلى الأبناء، ويصادف يوم 8 مايو من كل عام اليوم العالمي للثلاسيميا.

ذكرت وزارة الصحة والسكان، أن العالم يستقبل كل عام 50 ألف شخص بمرض الثلاسيميا، موضحة أن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج تتضمن فحوصات الكشف عن الأمراض الوراثية للوقاية من اضطرابات الدم الوراثية مثل الثلاسيميا.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت تقديم العلاج والمشورة الصحية لـ 32 ألف و591 حالة مٌكتشف إصابتها بأنيميا البحر المتوسط "الثلاثيميا" من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لـ "فحص المقبلين على الزواج"، وذلك بنسبة 1.9% من إجمالي المفحوصين بالمبادرة والبالغ عددهم مليون و700 ألف شاب وفتاة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، في بيان صحفي، أن الشخص قد يكون مصابًا بالمرض وتظهر عليه الأعراض، وقد يكون حاملا لأحد الجينات الوراثية فقط ولا تظهر عليه الأعراض.

أبرز الأعراض لمرضى الثلاسيميا

أوضح عبدالغفار، أن أبرز الأعراض عبارة عن علامات لفقر الدم مثل شحوب الجلد، والضعف العام، والهزل، وتصارع ضربات القلب، وتأخر النمو، وانخفاض الخصوبة، مشيرًا إلى أن العلاج يتوقف على نوعية وشدة المرض، وقد يشمل نقل الدم المتكرر أو بعض المكملات الغذائية أو زرع الخلايا الجذعية.

وكشف "عبدالغفار" أنه يتم تقديم التوعية والمشورة الصحية للطرفين المقبلين على الزواج دون التأثير على حرية اختيار الشريكين، وتعريفهم بالمرض وكيفية الوقاية من مضاعفاته، وتعريفهم بمؤشرات احتمالية إصابة الطفل بأنيميا البحر المتوسط.

هيئة الدواء 

نصحت هيئة الدواء في منشور لها عبر الصفحة الرسمية لفيس بوك، مرضى الثلاسيميا، باتباع عدة نصائح طبية لضمان صحة جيدة. 

شملت النصائح 

-تجنب التدخين لحماية العظام وعضلة القلب والرئتين.​

-تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد بدون استشارة الطبيب.​

-ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية العظام والتقليل من فرص التعرض للكسور.​

-اتباع نظام غذائي صحي، وتناول البيض والتونة والسردين والسلمون، ومنتجات الألبان الغنية بالفيتامينات الضرورية لصحة العظام والدم. ​

-الحرص على النظافة الشخصية وتجنب الاختلاط بمن يعانون من الأمراض المعدية، واستشارة طبيبك بخصوص الحاجة لأخذ تطعيمات لأمراض، مثل الإنفلونزا، والاتهاب السحائي، أو الالتهاب الكبدي الوبائي.​

وفي وقت سابق وقعت وزارة الصحة، مُذكرة تفاهم مع شركة بريستول مايرزسكويب الشرق الوسط وإفريقيا، بهدف تحسين خدمات الرعاية الصحية المُقدمة لمرضى الثلاسيميا، وتعزيز سبل التعاون في القطاع الصحي، والتي تعد إحدى الشركات الصيدلانية البيولوجية العالمية الرائدة في اكتشاف وتطوير وتقديم الأدوية.

وبموجب مُذكرة التفاهم التي وقعتها الصحة، سيتم دراسة عبء وتحديات مرض الثلاسيميا على مستوى محافظات الجهورية، والعمل على إصدار التوصيات التي من شأنها أن تساهم في تطوير منظومة العلاج الخاصة بالمرضي، من خلال جهات متخصصة في مجالات اقتصاديات الصحة والأبحاث والسياسات الصحية، لتحسين رحلة علاج المريض، وتقديم برنامج دعم لمرضى الثلاسيميا وتحسين الخدمات المُقدمة، والعمل علي رفع كفاءة ومهارة مقدمي خدمات الرعاية الصحية لمرضى الثلاسيميا، بما يضمن وقايتهم من الإصابة بالأمراض المُهددة للحياة.

search