الأحد، 07 يوليو 2024

02:26 ص

مبادرة "المقبلين على الزواج" تكتشف إصابة 32 ألف حالة بـ"الثلاسيميا"

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

بالتزامن مع اليوم العالمي لأنيميا البحر المتوسط الذي يوافق 8 مايو من كل عام، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم العلاج والمشورة لـ32 ألفًا و591 حالة تم اكتشاف إصابتها بأنيميا البحر المتوسط "الثلاثيميا" من خلال المبادرة الرئاسية لـ"فحص المقبلين على الزواج"، وذلك بنسبة  1.9% من إجمالي المفحوصين بالمبادرة البالغ عددهم مليون و700 ألف شاب وفتاة.

 

طفرة جيلية

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، أن أنيميا البحر المتوسط من أشهر الأمراض الوراثية الجينية الشائعة في مصر، وهو اضطراب وراثي في خلايا الدم، يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، وتحدث بسبب خلل في الطفرات الجيلية وتنتقل هذه الطفرة وراثيًا من الآباء إلى الأبناء.

أعراض المرض

وتابع عبد الغفار، أن الشخص قد يكون مصابًا بالمرض وتظهر عليه الأعراض، وقد يكون حاملًا لأحد الجينات الوراثية فقط ولا تظهر عليه الأعراض، موضحًا أن أبرز الأعراض عبارة عن علامات لفقر الدم مثل شحوب الجلد، والضعف العام، والهزال، وتصارع ضربات القلب، وتأخر النمو، وانخفاض الخصوبة، مشيرًا إلى أن العلاج يتوقف على نوعية وشدة المرض، وقد يشمل نقل الدم المتكرر أو بعض المكملات الغذائية أو زرع الخلايا الجذعية.

وأكد أنه بعد ظهور نتائج التحاليل التي يتم إجراؤها للشاب أو الفتاة المقبلين على الزواج والتي تفيد بإصابة الشخص بمرض أنيميا البحر المتوسط، يتم إرسال رسالة نصية على هاتف المحمول الخاص به مفادها "ملاحظة وجود بعض نتائج فحوصات ما قبل الزواج التي تحتاج إلى المتابعة مع طبيب مختص وتوجيهه لأقرب عيادة أمراض دم.

توعية ومشورة

وأشار متحدث الوزارة إلى أنه يتم تقديم التوعية والمشورة الصحية للطرفين المقبلين على الزواج دون التأثير في حرية اختيار الشريكين، وتعريفهما بالمرض وكيفية الوقاية من مضاعفاته، وتعريفهما بمؤشرات احتمالية إصابة الطفل بأنيميا البحر المتوسط.

search