الأحد، 07 يوليو 2024

03:30 ص

احتفالا بيوم المتاحف.. "كاتب القرفصاء" في مطار القاهرة

الكاتب المصري القديم

الكاتب المصري القديم

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، أعلنت إدارة متحف آثار مطار القاهرة الدولي، عرض قطعة أثرية فريدة يوم 18 مايو.

وقالت إدارة متحف آثار مطار القاهرة الدولي، في بيان لها، إن القطعة عبارة عن تمثال لـ الكاتب “بر- سن”، الذي شغل عديدا من المناصب، منها المشرف على السجلات والجبانة الملكية للملك خوفو، ويصور الكاتب جالسا القرفصاء على قاعدة يرتدي النقبة الملونة باللون الأبيض، وباروكة الشعر السوداء، بين يديه ما يمثل ورقة البردي يمسك حافتها بيده اليسرى واليد اليمنى تبدو وكأنه يمسك الريشة متأهبا للكتابة.

وأشارت إدارة المتحف، إلى أن التمثال مصنوع من الحجر الجيري الملون، وعثر عليه في الجبانة الغربية من عصر الأسرة الخامسة، ويعود إلى عصر الدولة القديمة. 

أهمية ومكانة الكاتب قديمًا

وبحسب بيان قطاع المتاحف، كان للكاتب في مصر القديمة مكانة وأهمية خاصة في المجتمع بشكل عام، وأجهزة القصر الحاكم بوجه خاص، فهو يؤدى وظائف دينية وإدارية جعلته يحظى بأعلى مراتب التشريف والتكريم نظرًا للمهارة التي يتمتع بها مقارنة بغيره من أرباب الحرف والمهن.

وأكد القطاع، على أن الكاتب الذي كان يهيمن على الكتابة كان يتولى مهمة التأليف، مشيرة إلى أنه كان يتم تكليف النساخين بإعادة إنتاج النصوص المقدسة، في مدارس المعابد المرموقة المعروفة باسم «بيوت الحياة»، ومن ثم كانت بمثابة مراكز بحث حقيقية في الشؤون الدينية والعلمية، والتى كان الخبراء يستعينون بأعمالها.

وأشار إلى المواد التي كان يستخدمها الكاتب المصرى في عملية التعليم والتى تتمثل في ورق البردى، بالاضافة إلى قطع من الخشب والخزف والحجر الجيرى ، التى كانوا يكتبون عليها النصوص ويدونون عليها الشروح والوصفات ويمارسون فن الخط

كيف كان يتم اختيار الكاتب قديمًا

وكان على من يرغب في ممارسة مهنة الكاتب أن يلتحق بمدرسة خاصة لمدة تصل إلى خمس سنوات، يتعلم فيها قراءة وكتابة اللغة الهيروغليفية والنصوص الهيراطيقية، فقد كان عملا شاقا نظرا لتعقد هذه النصوص وتعدد الرموز التي تميزت بها الكتابة المصرية التصويرية، والتى كان يتعين على الكاتب أن يتقنها.

متحف مطار القاهرة الدولي

يذكر أن متحف مطار القاهرة الدولي يعرض حاليا 304 قطع أثرية فريدة، تبرز المميزات الفنية والتاريخية لكل فترة من حقب مصر التاريخية، بداية من العصور المصرية القديمة، مرورا بالعصر اليونانى الرومانى والقبطى والإسلامى وعصر العائلة العلوية.

search