الأحد، 07 يوليو 2024

03:47 ص

قبل موسم الحج.. السياحة تحذر: لا قبول لأي باركود دون تذكرة طيران

الحج والعمرة

الحج والعمرة

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، باسل السيسي، إنه تم إيقاف أكثر من 14 شركة سياحة، مؤقتًا بسبب إنشائها أكثر من 500 باركود الخاصة بتأشيرات الحج، لافتًا إلى مواصلة شن حملات لاستهداف جميع الشركات المخالفة للقانون.

وأضاف السيسي، في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أنه سيتم وضع ضوابط محددة للشركات التي ستصدر أعدادًا ضخمة من الباركود لعدم التلاعب ومخالفة القانون، وخلال الأسبوع المقبل سيتم  جرد شركات السياحة، وغلق السيستم على الشركات المخالفة، ولن يتم قبول أي باركود دون تذكرة طيران.

البرامج السياحية

وحذر عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، المواطنين من الانسياق وراء البرامج السياحية التي تنظمها الكيانات غير الشرعية، لضمان سلامة الحجاج، مشددًا على ضرورة الاعتماد على البرامج السياحية التابعة للشركات المرخصة من قبل الوزارة.

وأعلنت شركات السياحة المصرية المشاركة في مواسم البرامج الدينية كالحج والعمرة، خلال الأسبوع الماضي إيقاف إصدار الباركود استعدادًا لموسم الحج 2024.

تأشيرة الزيارة للسعودية

وأكدت الوزارة أنه لا صحة للسماح لحاملي تأشيرة الزيارة للسعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج، وأن الإعلانات المتداولة في هذا الصدد “مضللة”.

وأضافت “العقوبة تمتد للحبس أو فرض غرامات مالية كبيرة للكيانات غير الشرعية التي تقوم بتنظيم أي برامج أو أنشطة سياحية متعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة، ما يستدعي إحالتها للنيابة العامة في حال ثبوت”.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أعلنت أنه اعتبارًا من يوم 4 مايو الجاري يبدأ تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح.

وجاءت التعليمات المنظمة للحج، بمنع المقيمين الذين لا يحملون تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة، وتطبيق التعليمات المنظمة لحج 2024 – 1445ه، القاضية بإعادتهم من حيث أتوا، باستثناء من يتوافر لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، الحاصل على هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، والحاصل على تصريح عمرة.

search