الخميس، 04 يوليو 2024

04:24 ص

عودة الأقنعة والعزل.. السعال الديكي يضرب مدارس بريطانيا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

طالبت الصحة البريطانية، من المرضى ارتداء الأقنعة، وسيحتاج تلاميذ المدارس المصابون إلى العزل لمدة ثلاثة أسابيع حيث تواجه المملكة المتحدة أسوأ تفشي للسعال الديكي منذ 40 عامًا.

أسوأ تفشي للسعال الديكي منذ 40 عاما

وارتفعت حالات "سعال الـ100 يوم" شديد العدوى في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حيث وصلت إلى 2793 إصابة مؤكدة.

ويبدأ السعال الديكي بأعراض تشبه أعراض البرد قبل أن يتطور إلى سعال متقطع.

ووفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، ارتفعت حالات السعال الديكي بشكل مطرد حتى الآن هذا العام، أكثر من ثلاثة أضعاف الإجمالي لعام 2023 عندما تم الإبلاغ عن 853 حالة.

وفاة 5 أطفال 

وأدى تفشي المرض الذي أدى بشكل مأساوي إلى وفاة 5 أطفال على الأقل، إلى عودة الإجراءات المشابهة لفيروس كوفيد، حيث أعاد بعض الأطباء العامين ارتداء الأقنعة في عملياتهم الجراحية.

وطالب الأطباء من المرضى ارتداء أقنعة الوجه، حيث كتبوا على صفحاتهم الإلكترونية: "لأغراض مكافحة العدوى، يرجى ارتداء قناع الوجه عند الحضور إلى الجراحة لدينا".

وفي الوقت نفسه، أرسل مركز ويست هامبستيد الطبي في لندن رسائل بريد إلكتروني إلى المرضى لتحذيرهم من "تصاعد محلي في الحصبة والسعال الديكي"، وفقًا لصحيفة التليجراف.

وتأتي هذه الاحتياطات الإضافية في أعقاب التحديثات التي تم إجراؤها على إرشادات مكافحة العدوى الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا في وقت سابق من هذا العام استجابة لتفشي مرض الحصبة وارتفاع حالات السعال الديكي.

ونصحت بإعادة تدابير ارتداء الأقنعة عند الاقتضاء.

وجاء في التوجيهات: إذا كان لدى المريض عامل معدي ينتقل عن طريق الهواء أو الرذاذ، فيجب على المريض، إذا كان ذلك ممكنًا أو مسموحًا به، ارتداء قناع وجه جراحي في المناطق العامة لتجنب نشر الأمراض شديدة العدوى للآخرين .

إرشادات لأطفال المدارس

كانت معدلات السعال الديكي أعلى عند الأطفال دون سن ثلاثة أشهر، وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

لكن نصف الحالات كانت لأشخاص تبلغ أعمارهم 15 عاما أو أكثر، والذين عادة ما يصابون بمرض خفيف فقط، و28% أخرى كانت لأطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاما.

توصي إرشادات السعال الديكي الحالية بأن الأطفال والمدرسين المشتبه في إصابتهم بالسعال الديكي يجب "استبعادهم من الحضانة أو المدرسة" لمدة 21 يومًا بعد ظهور الأعراض لأول مرة.

إذا تم اكتشاف السعال الديكي وتشخيصه في غضون ثلاثة أسابيع من إصابة شخص ما، فيمكن إعطاؤه المضادات الحيوية لوقف انتشار المرض إلى الآخرين.

في هذه الحالات، يحتاج الأطفال والمعلمون الذين يتم إعطاؤهم المضادات الحيوية إلى العزل لمدة 48 ساعة فقط بعد بدء العلاج قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الفصول الدراسية.

أعراض السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين والجهاز التنفس.

العلامات الأولى للحالة تميل إلى أن تكون مشابهة لنزلات البرد - مثل سيلان الأنف، والتهاب الحلق، وإحمرار العينين، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

وبعد حوالي أسبوع تبدأ العلامات الأخرى في الظهور، وتشمل هذه:

نوبات السعال التي تستمر لبضع دقائق وتزداد سوءًا في الليل

يبدو صوت "النعيق" بمثابة التنفس أثناء السعال

صعوبة في التنفس بعد نوبة السعال

التحول إلى اللون الأزرق أو الرمادي (الأطفال)

إحمرار شديد في الوجه (للبالغين)

إخراج مخاط سميك، مما قد يجعلك تتقيأ

نزيف تحت الجلد أو في العينين

الشعور بالتعب الشديد بعد السعال

قد يستمر السعال عدة أسابيع أو أشهر.

يتعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لخطر متزايد للإصابة بمشاكل مثل الجفاف ومشاكل التنفس والالتهاب الرئوي والنوبات.

قد يعاني الأطفال الأكبر سنًا والبالغون من ألم في الأضلاع، وفتق، والتهابات الأذن الوسطى، وسلس البول.

ويرجع ارتفاع حالات السعال الديكي هذا العام إلى انخفاض تناول اللقاحات التي توفر الحماية من المرض، فضلاً عن تراجع المناعة بعد عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا.

search