الأحد، 07 يوليو 2024

02:25 ص

الصحة تحذر من سرطان الرئة: 4 علامات على المرض

 سرطان الرئة

سرطان الرئة

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

يعد سرطان الرئة من أشرس الأورام الخبيثة وهو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم>

وتساعد معرفة أعراض سرطان الرئة في الاكتشاف المبكر للمرض ومن ثم رفع نسب الشفاء والنجاة من المضاعفات الخطيرة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أهمية الكشف المبكر عن سرطان الرئة، في زيادة فرص الشفاء وتحسين نوعية حياة المرضى، مضيفة أنه ينبغي على كل فرد الاهتمام بصحته والبحث عن المساعدة الطبية في حال ظهور أي من هذه الأعراض، إذ يمكن للكشف المبكر أن يسهم بشكل كبير في العلاج والتخفيف من آثار هذا المرض.

وشددت الوزارة في بيان صحفي، على ضرورة استمرار الجهود المبذولة من قبل الحكومة والمؤسسات الصحية في مصر لتوفير الرعاية الصحية اللازمة وتشجيع الوعي الصحي بين الجمهور.

وطالبت الوزارة، المواطنين بالانتباه إلى بعض الأعراض التي قد تكون مؤشرا على وجود سرطان الرئة، منها الكحة المستمرة والتي قد تكون مصحوبة بدم، وضيق التنفس، والألم المستمر بالعظام، وفقدان الوزن الملحوظ دون سبب واضح.

وتوفر وزارة الصحة مبادرة صحة الرئة “معاك للأفضل”، حيث تستهدف الكشف المبكر لمرض السدة الرئوية وتحديد مدى درجته، ومتابعة المرضى من خلال هواتفهم ومساعدتهم على تلقي العلاج المناسب، من خلال عيادات صحة الرئة المنتشرة بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.

وتقدم خدمات الكشف المجاني من خلال مبادرة صحة الرئة أحدث المبادرات الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة والتي تستهدف الكشف المبكر لمرض السدة الرئوية وتحديد مدى درجته، ومتابعة المرضى من خلال هواتفهم ومساعدتهم على تلقي العلاج المناسب.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة عن انخفاض معدل الحالات المكتشفة في مراحل متأخرة بمبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد من 25 إلى 14%.

وأكدت تقديم خدمات المبادرة من خلال 58 مركزا علاجيا تابعًا للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالإضافة لـ93 مركزا للإحالة للأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، و22 عيادة متعددة التخصصات لأورام الكبد لمناظرة الحالات المشتبه بها.

ونوهت بأن سرطان الكبد يتصدر الوفيات بالسرطانات في مصر، بنسبة 30%.

search