الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:00 ص

لأمانك الشخصي.. 6 خطوات عليك اتباعها عند طلب "أوبر"

تطبيق أوبر

تطبيق أوبر

داليا أشرف

A A

لم يمر شهران على وفاة حبيبة الشماع، التي قفزت من سيارة كانت طلبتها عبر تطبيق “أوبر”، للنقل الذكي، هربًا من محاولة اختطاف، كشفت الأجهزة الأمنية عن واقعة تعدي سائق آخر على فتاة ثانية في منطقة التجمع، محاولًا اغتصابها وإصابتها بجروح شديدة.

حبيبة الشماع ضحية أوبر 

إغلاق تطبيق أوبر 

الحوادث المتكررة دفعت مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي للمطالة بإغلاق تطبيق أوبر في مصر، خصوصا بعد أن لاقت القضيتان رواجًا واسعًا عبر منصات السوشيال ميديا.

نبيلة عواد ضحية أوبر 

ولأن الإغلاق لا يبدو “عمليًّا”، فحاجة الناس للتنقل لن تتوقف، وتطبيقات النقل الذكي متنوعة، ولن تكف التكنولوجيا عن فتح الباب للعديد والجديد من التطبيقات.. ولهذا، فالأجدى أن نبحث عن وسائل لحماية أنفسنا، ومن نهتم لأمرهم، من أي طارئ خطر قد يصيبهم.

ووفقًا لما رصده موقع “kapapsingapore”، فإن هناك بعض الطرق التي يمكن للفتاة أن تتبعها لحماية نفسها من الاختطاف، عند ركوب أي من وسائل النقل الذكي.

معرفة الطريق جيدًا 

يجب على كل فتاة أن تكن على معرفة واضحة على أفضل طريق للوصول إلى وجهتها، حتى لا ينحرف السائق عن المسار المخطط، ويفضل تشغيل نظام الـ "GPS" حتى تتبع الفتاة مسارها بتركيز ولا تسمح بالسير عبر طرق أخرى.

التأكد من هوية السائق 

قبل ركوب أوبر أو أي وسيلة أخرى لا بد التحقق مما إذا كان هناك شيء مريب يبدو في المظهر الخارجي للسائق أو السيارة ذاتها، مثل اتساخ أو مسح لوحة أرقام السيارة أو كانت مقابض الأبواب مفقودة، بجانب إلقاء نظرة على هوية السائق.

السيطرة على الموقف 

لا تسمحي للسائق أن يمنعك من الذهاب إلى وجهتك الأصلية أو الإقناع بالطرق المختصرة، أو حتى الحديث حول أماكن أخرى يمكنك الذهاب إليها معه، بل يجب الإصرار على وجهتك من خلال الطريق المعروف.

مشاركة الموقع 

يفضل مشاركة الموقع "لايف لوكيشن" أينما ذهبت مع شخص موثوق به من العائلة أو الأصدقاء، حتى يتم تتبع مسارك.

المناطق الحية 

من الأفضل استقلال وسائل النقل الذكي من المناطق الحية والتي تتمتع بإضاءة جيدة وبها حركة مرور، وتجنب المناطق الخالية من الحركة السكانية.

المقعد الخلفي 

يجب جلوس الفتاة في المقعد الخلفي وليس بجانب السائق، لأن ذلك من شأنه أن يوفر مساحة آمنة وخاصة بينها وبين السائق.

search