الأحد، 07 يوليو 2024

02:18 ص

محامي حبيبة الشماع: "أوبر" خطر على بنات مصر

حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

خلود طارق

A A
سفاح التجمع

وصف محمد الأمين، محامي حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميا بـ"فتاة الشروق"، شركة أوبر بأنها “صارت خطرا على كل الفتيات والشباب في مصر”، وقال: لن أتركها حتى يتم إغلاقها تمامًا.

وألقت حبيبة الشماع، بنفسها من سيارة مسرعة كانت طلبتها عبر تطبيق “أوبر”، وقالت لشاب حاول إنقاذها حينها إن الكابتن حاول اختطافها، وتم نقلها للمستشفى تعاني بتشنجات وفقدان وعي، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة متأثرة بإصاباتها، وقضت المحكمة بحبس السائق 15 عاما.

وقال الأمين لـ"تليجراف مصر" إن المتهم له الحق أن يستأنف على حكم حبسه، لكنه لا يظن أن ذلك سينقذه من السجن، بعد إزهاقه روح فتاة بريئة. مضيفا: لن ينقذه من الحبس إلا حدوث معجزة إلهية.

المشدد 15 سنة

وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار عاطف رزق، حكمت بمعاقبة "سائق أوبر" المتهم في واقعة وفاة حبيبة الشماع، بالسجن المشدد 15 سنة، وإلغاء رخصة القيادة.

كانت النيابة العامة أحالت المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع، إلى محكمة الجنايات المختصة، بتهم الشروع في خطفها بطريق الإكراه، وحيازته الحشيش المخدر، وقيادته مركبة تحت تأثير المخدر.

وثبت من تحقيقات النيابة العامة، أنه بسؤال أول مَنْ شاهد المجني عليها -محاولًا إسعافها- بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، أنها ذكرت له أن المتهم أراد خطفها، وقالت نصًا "أوبر كان عاوز يخطفني"، وأن الممثل القانوني لشركة "أوبر" شهد أن المتهم قد أُغلق حسابه عبر تطبيق الشركة من قبل، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، إلا أنه أنشأ حسابًا آخر عن طريق استخدام رقم قومي آخر استطاع من خلاله إعادة استخدام التطبيق.

ونسخت النيابة العامة صورة من الأوراق خصصتها لتحقيق واقعة التزوير تلك، كما طالعت الشكاوى المقدمة ضد المتهم بالشركة التي يعمل بها، فتبينت في واحدة منها شكوى لسيدة قررت أنه تحرش بها جسديًا.

وكشفت التحقيقات أيضًا عن تعاطي المتهم جوهر الحشيش المخدر، وفق ما أسفر عنه تحليل عينتيْ الدم والبول المأخوذتيْن منه، على النحو الذي أثبته تقرير الطب الشرعي.

نبيلة عواد

وفي سياق آخر، من المقرر أن ينظر قاضي المعارضات، بمحكمة مدينة نصر، بالحي السابع، أمر تجديد حبس سائق أوبر المتهم بخطف والتعدي على مُعلمة اللغة الإنجليزية نبيلة عواد المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة أوبر الجديدة".

وخلال التحقيقات، أمرت نيابة مدينة نصر، بعرض المجني عليها على مصلحة الطب الشرعي، لتحديد الإصابات التي تعرضت لها في الواقعة.

كما أمرت بعرض السلاح الأبيض المستخدم في الواقعة على الطب الشرعي، والتحفظ على السيارة المستخدمة في الواقعة، ولا تزال التحقيقات مستمرة ولم يصدر أي قرار بحبس المتهم حتى الآن.

وظهرت الضحية أمام النيابة مصابة بانهيار عصبي وقطع في اليد نتيجة الدفاع عن نفسها، نتيجة محاولة المتهم الاعتداء عليها جنسيًا، وكدمات في الوجه وأخرى في منطقه الصدر.

وأدلى سائق “أوبر” المتهم، باعترافات تفصيلية عن الحادث، قائلًا إنه تلقى طلبًا لنقل فتاة من التجمع الخامس لمنطقة الشيخ زايد، ثم طلب من الفتاة إلغاء الطلب وإعطائه مبلغ الرحلة على أن يقوم بتوصيلها خارج “السيستم”، لكنها رفضت.

اعترافات المتهم

وتابع المتهم، أنه خلال الرحلة تسلل بها لمكان ناءٍ بمدينة نصر وهددها بـ"كاتر" للتعدي عليها، لكنها قاومته وتمكنت من الهروب، فألغى الرحلة وهرب حتى تم القبض عليه.

وأضاف المتهم أمام جهات التحقيق “أنا ماكنش قصدي أعورها بس أنا خوفت لما لقيتها بتصرخ بصوت عالٍ في الشارع وقتها فكرت إني أهرب من المكان علشان ماحدش يمسكني ويتم القبض عليّ” .

مقاومة الضحية

وعن محاولة تعديه على الفتاة جنسيًا وحيلته لارتكاب جريمته، روى التفاصيل كاملة قائلًا “أنا نزلت من العربية بحجة إني أجيب إزازة مياه ولما وقفت جبت الكاتر من شنطة العربية، وفتحت الباب الخلفي ودخلت عليها وكنت عايز أتحرش بيها ولكنها قاومتني وبعدها مافكرتش في أي حاجة غير إني أهرب قبل ما حد يشوفني”.

وكانت تحريات مباحث القاهرة، قد كشفت تفاصيل مثيرة حول واقعة تحرش سائق أوبر بفتاة ومحاولته التعدي عليها في منطقة التجمع بالقاهرة، أثناء توصيلها في الرحلة متوجها إلى منطقة الشيخ زايد. 

search