السبت، 05 أكتوبر 2024

12:38 م

تزامنا مع القمة العربية.. إسرائيل تغلق المعابر أمام مساعدات غزة

رفح الفلسطينية

رفح الفلسطينية

العريش - حاتم البلك

A A

واصلت إسرائيل منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة لليوم العاشر على التوالي وتواصل إغلاق معابر رفح وكرم أبو سالم و العوجا التجاري اليوم الخميس.

وقد توقف العمل نهائيا في المعابر وتوقفت إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، لليوم العاشر على التوالي ومنذ اجتياح واحتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح الفلسطينية واحتلال ساحات من الجانب الفلسطيني.

وصرح مصدر مسؤول من الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، بمواصلة وتوقف العمل في معبري رفح من الجانب الفلسطينية وتوقف إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود والأفراد وعدم استقبال الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينيين.

كما توقف أيضا إستقبال الأفراد من الفلسطينيين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، ذلك لليوم العاشر على التوالي.

وأضاف المصدر عن عدم إرسال أي شاحنات مساعدات إنسانية إلى معابر رفح وكرم أبو سالم وكذلك معبر العوجا التجاريـ مما أدى إلى اصطفاف الشاحنات، وتكدس الآلاف من الشاحنات أمام وعلى جانبي الطريق من معبر رفح، مما أدى إلى خسائر كبيرة في كميات من المساعدات الإنسانية خاصة الغذائية والطبية منها؛ نظرا لتعرضها للعوامل الجوية والأتربة.

 وقال مصدر أمني مصري مسؤول، إن هناك تواصل لاستقبال المساعدات الإنسانية دون توقف يوميا فى العريش، مع تواصل إستقبال تلقي المساعدات الإنسانية يوميا من مطار العريش الدولي من طائرات المساعدات الإنسانية من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية ومن ميناء العريش البحري أيضا، بالإضافة إلى استقبال المساعدات من المحافظات المصرية أيضا، وأن مخازن الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، قد امتلأت بالمساعدات الإنسانية، وكذلك شوارع العريش وأمام معبر رفح أيضا.

وأكد المصدر، أن السلطات المصرية تواصل فتح بوابات معبر رفح من الجانب المصري فقط لليوم العاشر على التوالي، مؤكدًا على تواجد كامل العاملين في المعبر وجاهزيتهم؛ تحسبا لعودة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني في أي وقت.

وأضاف أن إسرائيل هى التى تتعنت في إدخال المساعدات لقطاع غزة  مصر غير مسؤولة عن عدم إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة كما تدعي إسرائيل وهي التي ترفض إرسال شاحنات المساعدات الإنسانية في المعابر الثلاثة ومنها معبر العوجا التجاري، وأن معبري رفح وكرم أبو سالم متوقفين عن إدخال المساعدات الإنسانية حتى الآن لليوم العاشر على التوالي منذ بداية احتلال واجتياح إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية ومنطقة معبر رفح.

وأكد المصدر عن تجهيز 3500 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة للعمل على إرسال تلك المساعدات في حالة تغير الظروف وفتح إسرائيل معابر رفح وكرم أبو سالم و العوجا، ذلك لاستئناف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة مرة أخرى.

search