الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

البرازيل تطلب "مقايضة قطن" مع مصر.. طويل التيلة مقابل القصير

القطن

القطن

إسلام الزيني

A A

طلب مؤسسة “إيجيكوت” للتجارة الدولية لتجارة الأقطان، ومسئولو جمعية مزارعي القطن بدولة البرازيل، مبادلة القطن المصر طويل التيلة، بقصير التيلة البرازيلي، كذلك بحث سبل الاستثمار في المجال بين الجانبين.

واستقبل رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبد العظيم، ممثلي شركة "إيجيكوت"، ومسؤولي جمعية مزارعي القطن بدولة البرازيل.

ناقش الوفد أوجه التعاون بين الجانب المصري والبرازيلي في مجال تبادل الخبرات، كما ألقى رئيس مركز البحوث الزراعية الضوء على التطور الكبير، ومدى اهتمام مصر العربية بتطوير قطاع الغزل والنسيج، مشيرًا إلى أن هذا التطوير سيؤدي إلى زيادة الطلب على الأقطان طويلة وقصيرة التيلة.

أوضح أن مركز البحوث الزراعية يبحث سبل التعاون مع الجانب البرازيلي في مجال الأبحاث العلمية والتطبيقية، خاصة المحاصيل الحقلية والأبحاث الخاصة بالمحاصيل البستانية والإنتاج الحيواني.

من جهته، أكد رئيس جمعية مزارعي القطن البرازيلي ضرورة الاهتمام بذلك، وأنه سيعمل من الآن على تطوير البحث العلمي بين الجانبين.

اقترح الجانب البرازيلي أن يكون معهد بحوث الأقطان في ولاية ماتو جروسو بدولة البرازيل، نقطة التواصل مع مركز البحوث الزراعية المصري والبرازيل، كون الولاية من الولايات الرائدة في مجال الأقطان.

اقترح المسئول البرازيلي أن يكون التعاون أيضا على المستوى الإقليمي، كون مصر هي المعبر الرئيسي إلى الدول الأفريقية، كما وجه دعوة رسمية إلى الدكتور عادل عبد العظيم لحضور معرض لمزارعي القطن في البرازيل، يعد فرصة لتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والبرازيلي، خلال شهر سبتمبر المقبل.

search