السبت، 05 أكتوبر 2024

11:28 ص

دراسة تُفاجئ الجميع.. النرجسية مفتاح نجاح النساء في المناصب القيادية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة حديثة من جامعة "آرهوس" في الدنمارك عن سر نجاح النساء القياديات اللاتي يتمتعن بالثقة العالية والغرور. 

القيادة النسائية النرجسية

ووجد الباحثون أن القيادة النسائية النرجسية ترتبط بتحسين أداء الشركة، بينما لم تحقق القيادة الذكورية النرجسية نفس التأثير.

وأوضح الباحثون أن المديرات التنفيذيات النرجسيات يتفوقن على نظرائهن الرجال من حيث الأداء المؤسسي. 

وأشاروا إلى أن النرجسية قد تعزز أداء المديرات التنفيذيات لأنهن يتمتعن بقدرة أكبر على "استغلال الجوانب المشرقة" من هذه السمة القوية، مع تخفيف آثارها السلبية.

يعتقد الباحثون أن النرجسية تساهم في جعل المديرات التنفيذيات يظهرن كقادة مثيرين للإعجاب، مع التحكم في النزعة النرجسية لاستغلال الآخرين.

النرجسية تتكون من ثلاثة جوانب

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور توم آبو، أن النرجسية تتكون من ثلاثة جوانب: (الاستعراض المبالغ فيه، القيادة/السلطة، والاستغلال/الاستحقاق)، مؤكدا أن الجانب الاستغلالي هو الأكثر إثارة للقلق.

الدراسات الأخرى أظهرت أن الجانب الاستغلالي يعرض أكبر اختلاف بين الجنسين، حيث تميل النساء إلى أن يكن أكثر قبولًا من الرجال، وهو ما يساعد في تحقيق توازن بين الجوانب المختلفة للنرجسية.

وركزت الدراسة على الرؤساء التنفيذيين الذين يديرون 859 شركة غير مالية في مؤشر ستاندرد آند بورز (S&P) 1500 بين عامي 2007 و2020. 

وحلل الباحثون لغة الرؤساء التنفيذيين خلال جلسات الأسئلة والأجوبة في المكالمات الجماعية المتعلقة بالأرباح ربع السنوية.

ووجدت الدراسة أن الشركات التي تديرها مديرات تنفيذيات نرجسيات بنسبة 25% أعلى من المتوسط كانت أكثر نجاحًا بشكل ملحوظ. 

وبالمقارنة بين الرجال والنساء، أظهر الرؤساء التنفيذيون النرجسيون من النساء أداءً أفضل للشركات بنسبة 10 إلى 20%، وربحية أفضل بنسبة 10%، وتقييمًا أفضل بنسبة 20% مقارنة بالرؤساء التنفيذيين الذكور ذوي النرجسية المماثلة.

search