السبت، 05 أكتوبر 2024

12:05 م

احتفالًا بيومها العالمي.. أبواب المتاحف المصرية مفتوحة مجانًا

متحف - صورة تعبيرية

متحف - صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

أعلنت وزارة السياحة والأثار عن فتح 26 متحفًا تابع للمجلس الأعلى للأثار، أبوابها مجانا أمام الجمهور اليوم السبت، احتفالا باليوم العالمي للمتاحف والذي يحل في الثامن عشر من مايو من كل عام.

وتلعب المتاحف دورًا تاريخيا في التعريف على التراث الإنساني في كافة المجالات، من خلال ما تحويه من كنوز تاريخية بين ثنايا الجدران، كما تقوم بدور تثقيفي وتعليمي هام على مر العصور.

ويرصد “تليجراف مصر” المتاحف التي تفتح أبوابها مجانا للزائرين في اليوم العالمي للمتاحف، وجاءت كالتالي:

1- المتحف المصري بالتحرير

يتم تنظيم عدد من الجولات الإرشادية المجانية لزائريه من المصريين، بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات العلمية والتي يلقيها نخبة من المتخصصين

2- متحف الفن الإسلامي

يقدم مجموعة من الورش الفنية والتعليمية بعنوان “لوم من زمن فات” بالإضافة إلى مجموعة من الورش الفنية التعليمية لذوي القدرات الخاصة، وسلسلة من الندوات.

3- المتحف القبطي

ينظم سلسلة من المحاضرات العلمية بالإضافة إلى مجموعة من الورش الفنية والتعليمية والجولات الإرشادية التي تلقي الضوء على مقتنيات المتحف.

4- متحف قصر المنيل

ينظم متحف قصر المنيل معرضا أثريا بعنوان "أعياد ومتاحف" يضم 20 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف، من بينها لوحات زيتية لعائلة محمد علي ومناظر طبيعية وأدوات للكتابة من مقالم ومحابر وأقلام.

5- متحف المركبات الملكية

فيما ينظم متحف المركبات الملكية معرضا أثريا مؤقت بعنوان "رواد حركة التعليم والتنوير في الأسرة العلوية" يضم قطعا خاصة بشخصيات أثرت بالتعليم في فترة الأسرة العلوية، بالإضافة إلى تنظيم مسرح عرائس يتم من خلاله عرض لأهم شخصيات أسرة محمد علي باشا.

6- متحف جابر أندرسو بالسيدة زينب

 كما ينظم متحف جابر أندرسوا معرضا تحت عنوان" حماة التراث" يضم مجموعة من  القطع الأثرية التي نجح قسم الترميم بالمتحف في ترميمها وسيتم تكريم المرممين.

7- متحف الشرطة 

ينظم المتحف معرضاًا أثريًا بعنوان “ الأسلحة الفرعونية بين البحث والدراسة” يضم مجموعة من الأسلحة الأثرية كما يقدم المتحف عددا من الورش الفنية.

8- متحف إيمحتب بسقارة

يتم تنظيم ملتقى علمي بعنوان “تجارب ملهمة” يتضمن سلسلة من المحاضرات التعليمية.

9- المتحف اليوناني الروماني

ينظم المتحف اليوناني الروماني عددا من الجولات الإرشادية، وسلسلة من الندوات عن تراث الإسكندرية الأثري، وتراثها في عيون الدراما المصرية، وندوة عن التناول الإعلامي للتراث.

10- متحف التحنيط

ينظم المتحف معرضًا أثريا مؤقتا يقام داخل قاعة العرض المتحفي كما ينظم حفلا فنيا مع مدرسة  العوامية الرسمية للغات بالأقصر.

11- متحف المجوهرات الملكية

ينظم متحف المجوهرات الملكية ورش فنية على مدار شهر مايو يقدم خلالها تطبيقا بتقنية الواقع الافتراضي المعزز لمتحف المجوهرات، إلى جانب عدد من الجولات الإرشادية للزوار.

12- متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 3

ينظم المتحف معرضًا فنيا يضم مجموعة من نتائج أعمال أعمال السم التعليمي بالمتحف خلال الفترات الماضية كما ينظم ورشة عمل بعنوان “المبدع الصغير”.

13- متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب2

ينظم المتحف ورشًا تعليمية تتحدث عن التعليم والتراث ودور المتحف التعليمي وكيفية دمج ذوي الإعاقة.

14- متحف الوادي الجديد

ينظم معرضا اثريا بعنوان "التعليم في مصر القديمة" يضم 10 قطع أثرية لأدوات الكتابة في مصر القديمة بالإضغفة عن إقامة سلسلة محاضرات عن  نشأة الكتابة المصرية القديمة وتطورها.

15- متحف تل بسطا

 ينظم المتحف معرضًا  أثريا  تحت عنوان "العلم والمعرفة عند المصري القدميضم تمثالين للمعبود جحوتي على هيئة القرد، ولوحة كتابية من الرخام  عليها كتابات بالهيلوغرافية ومستنسخ لهيئة الكاتب المصري.

 16- متحف الأقصر 

ينظم المتحف معرضا بعنوان التعليم في مصر القديمة  ويضم مجموعة من القطع الأثرية التي تسلط الضوء على التعليم في مصر القديمة وأدوات الكتابة كما يقيم ورش فنية وسلسلة من المحاضرات العلمية 

17- متحف السويس

ينظم المتحف معرض أثريا بعنوان بعنوان "كنوز كلاسيكية"  يضم مجموعة من القطع الأثرية ترجع  إلى العصر اليوناني والروماني تعرض لأول مرة، فضلا عن عدد من ورش العمل  والندوات والمحاضرات العلمية.

18- متحف النوبة

يضم عدد من الورش الفنية المقدمة للطلاب  وسلسلة من المحضرات عن التاريخ والحضارة.

19-متحف الإسكندرية القومي

تحت عنوان "معرض الإسكندرية بين كليبر وبونابرت" ينظم المتحف معرضًا فنيا يضم مجموعة من اللوحات التي تعبر عن إنجازات الحملة الفرنسية ومجموعة من الخرائط  للعلماء المصاحبين للحملة.

20- متحف أسوان

يضم المتحف عددا من الورش الفنية المقدمة للأطفال  وندوة يلقيها مدير المتحف عن الأثار.

21- متحف سوهاج

ينظم عددًا من الورش الفنية بالتعاون مع مركز نور البصيرة لذوي القدرات الخاصة.

22- متحف ملوي

ينظم جولات ارشادية داخل صالات العرض للربط بين مقتنيات المتحف والمناهج التعليمية وطلاب البحث العلمي ويقدم أنشطة تعليمية وتفيهية للأطفال.

23- متحف كفر الشيخ

تحت عنوان “ التعليم والبحث العلمي” ينظم المتحف معرضا أثريا مؤقتا يضم مجموعة من مقتنيات  المتحف الخاصة بالتعليم على مر العصور كما يقدم سلسلة من المحاضرات على التعليم والبحث العلمي.

24- متحف طنطا 

ينظم المتحف معرضا أثريا  مؤقتا بعنوان “كتابات وتعليم”، يسلط الضوء على أبرز الشخصيات المؤثرة  في مجال الحكم والتعاليم ونماذج من الكتابات والتعاليم الدينية والدنيوية على مر العصور.

25- متحف شرم الشيخ

ينظم المتحف معرضا فنيا يضم مجموعة من الصور تلقي لضوء على دور المتحف في التعليم والبحث والإبتكار، كما يقدم المتحف عملا محاكيا لورشة تحنيط الأيبس وتنفيذ 3 نماذج للتوابيت.

26- متحف مطروح

ينظم المتحف محاضرة تعليمية عن المتاحف وحفظ التراث بالإضافة لعدد من الورش الفنية عن الفسيفساء.

search