السبت، 28 سبتمبر 2024

06:16 ص

دراسة شملت 92 ألف شخص: زيت الزيتون يحمي من "الخرف"

زيت الزيتون

زيت الزيتون

خاطر عبادة

A A

يشتمل زيت الزيتون، على العديد من الفوائد الصحية، بفضل تركيبته الغنية بالمركبات المفيدة، ومعروف بآثاره الإيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية.

ويساعد محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك، على تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتبطت أيضًا في العديد من الدراسات العلمية بتأثيرات إيجابية على صحة أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الدورة الدموية والدماغ.

الدراسة

أكدت دراسة حديثة، وفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية، على فوائد زيت الزيتون، وبعد فحص مجموعتين كبيرتين من السكان في الولايات المتحدة، وجد الباحثون أن الذين تناولوا أكثر من 7 جرامات من زيت الزيتون يوميا (حوالي نصف ملعقة كبيرة) كان لديهم خطر أقل بكثير للوفاة المرتبطة بالخرف مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وفي المجمل، شملت الدراسة 92383 شخصًا، 65% منهم نساء بمتوسط ​​عمر 56 عامًا، وتمت متابعتهن لمدة 28 عامًا. طوال هذا الوقت، تم توثيق 37649 حالة وفاة، منها 4751 حالة مرتبطة بتشخيص الخرف.

وفي بداية الدراسة، تناول المشاركون ما متوسطه 1.3 جرام من زيت الزيتون يوميًا، أولئك الذين لديهم استهلاك أعلى (7 جرامات أو أكثر) في بداية البحث كان لديهم سلسلة من الخصائص البارزة، مثل اتباع نظام غذائي أفضل جودة، ونشاط بدني أكبر واحتمالات أقل لأن يكونوا مدخنين، ومع ذلك، فقد أظهروا أيضًا استهلاكًا أعلى للكحول وارتفاعًا في السعرات الحرارية، على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم لديهم لم يكن أعلى.

وقاية من الخرف

ولاحظ الباحثون أن الذين تناولوا ما لا يقل عن 7 جرامات من زيت الزيتون يوميا كان لديهم خطر أقل بنسبة 28% للوفاة المرتبطة بالخرف.

استمرت هذه العلاقة حتى بعد تعديل جودة النظام الغذائي بشكل عام؛ ولذلك، خلصوا إلى أن التوصيات بشأن استهلاك زيت الزيتون تنطبق على من يريدون حماية صحتهم المعرفية.

وتدعم هذه الأدلة دراسات أخرى وثقت التأثيرات الإيجابية للمركبات المفيدة الموجودة في زيت الزيتون، مثل فيتامين E والبوليفينول ذات الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، على الصحة العصبية والقلب والأوعية الدموية.

search