الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

متاحف مصر.. ملتقى ثقافي يجمع الأجيال في يومها العالمي (صور)

اقبال المواطنين على المتاحف

اقبال المواطنين على المتاحف

جهاد سداح

A A

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم من كل عام، بيوم المتاحف العالمي، وذلك لزيادة الوعي العام بدور المتاحف الرائد في تنمية المجتمع، ويمكن أن يستمر هذا اليوم لمدة يوم أو لنهاية الأسبوع أو أسبوع كاملًا، اعتمادا على المدة التي يرغب المتحف في الاحتفال بها.

وقال مدير المتحف المصري بالتحرير، علي عبدالحليم، إنه منذ اللحظات الأولى من فتح المتحف المصري الباب بالقاهرة للزيارة المجانية للمصريين، توافد عدد كبير من الزوار.

وأضاف عبدالحليم، في تصريحات خاصه لـ"تليجراف مصر"، أن المتحف قدم ملتقى ثقافي للزائرين يتضمن سلسلة من المحاضرات بقاعة 39 بالدور الأرضي بالمتحف، مشيرة  إلى أن أولي المحاضرات كان هو من ألقاها تحت عنوان"مستقبل المتحف المصري بالقاهرة بين الأصالة والتكنولوجيا الحديثة".

وأكمل: "المحاضرة الثانية يلقيها الدكتور لطفي عبد الحميد، وكيل المتحف لشئون الآثار، تحت عنوان "المعارض الخارجية وإجراءات سفرها" ، لافتا إلى عنوان المحاضرة الثالثة "دور المتحف المصري في الدارسين" والتي تلقيها مدير قسم التسجيل والتوثيق وإدارة المجموعات بالمتحف المصري بالقاهرة، الدكتورة مروة عبد الرازق.

وتابع: "كما يوجد محاضرات أخرى تحت عنوان "مواصفات خبير كشف التزوير" و" دور برامج التربية المتحفية لنشر التعليم والبحث العلمي، لافتا أن يتبع هذه المحاضرات جولات إرشادية بقاعات المتحف المختلفة يقدمها القسم التعليمي بالمتحف، جاء ذلك تحت شعار " متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي".

وأشار مدير المتحف المصري، إلى أن الأقسام التعليمية بالمتحف القبطي والمتحف الإسلامي ومتحف المركبات الملكية، تنظم برنامجا تعليميا تحت عنوان "المتاحف من الأجداد إلى الأحفاد"، للمرحلة الابتدائية والإعدادية.

وتابع “يتضمن البرنامج جولة داخل المتحف عن أهم الموروثات الثقافية والحضارية عبر العصور تطبيقا على القطع الأثرية المعروضة بالمتحف يتبعها ورش عمل تطبيقية تعكس موضوع الجولة”.

وأوضح مدير المتحف المصري بالتحرير، أن البرنامج سيكون في يوم السبت 18 مايو الجاري  بالمتحف القبطي والمتحف الإسلامي، ويوم الأربعاء 22 مايو 2024 بمتحف المركبات الملكية، مع إتاحة الفرصة للمشاركة في كافة الفعاليات المقامة بالمتاحف احتفالا بهذا اليوم المميز وعيش تجربة ثقافية وترفيهية فريدة بمتاحفنا المختلفة على مدار اليوم.

ودعا الزائرين بالتقاط أفضل الصور واللقطات مع الأهل والأصحاب أو مع القطع الأثرية المفضلة لديهم داخل المتحف والمشاركة بهذه الصور في  مبادرة المتحف التي أطلقها  وهي " شاركنا بصورة ".

وفي سياق آخر، نظمت محافظة القاهرة رحلة لـ 120 من ذوي الاحتياجات الخاصة وحفظة القران الكريم والطلبة المتفوقين، لزيارة متحف البريد بالعتبة، والمتحف المصري بالتحرير، ومجمع الأديان بمصر القديمة.

ومن جانبه قال محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، في بيان له، اليوم السبت، إن هذه الرحلة تأتي فى إطار مشاركة المحافظة في الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف ضمن أنشطة الهيئة لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى النشء.

ويرصد لكم" تليجراف مصر" قائمة بالمتاحف المفتوحة مجانًا للزائرين:

- المتحف المصري بالتحرير.
-المتحف القبطي.
-المتحف اليوناني الروماني
- متحف المركبات الملكية.
- متحف جابر أندرسون.
-متحف المجوهرات الملكية.
- متحف ركن فاروق.
- متحف الشرطة القومي.
- متحف كهف روميل بمطروح.
- متحف إيمحتب بسقارة.
- متحف مطار القاهرة صالة 2.
- متحف مطار القاهرة صالة 3.
- متحف الغردقة.
- متحف الإسكندرية القومي.
- متحف السويس القومي.
- متحف مطروح.
- متحف كفر الشيخ.
-متحف تل بسطا بالشرقية.
- متحف طنطا.
- متحف كوم أوشيم بالفيوم.
- متحف ملوي بالمنيا.
- متحف سوهاج القومي.
- متحف أسوان.
- متحف النوبة.
- متحف الفن الإسلامي.
- متحف قصر المنيل.
- متحف التحنيط.
- متحف التمساح.
- متحف الوادي الجديد.

search