الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:23 م

عادل إمام والجماعات الإسلامية.. خططوا لاغتياله وأنقذه "حب الناس"

محمد كروم الباحث في الحركات الجهادية

محمد كروم الباحث في الحركات الجهادية

جاسم حسن

A A

كشف محمد كروم، الباحث في الحركات الجهادية والمنشق عن الجماعة الإسلامية، تفاصيل الخلاف بين الفنان عادل إمام والجماعة الإسلامية منذ منتصف الثمانينيات.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة صدى البلد، قال كروم، إن الصراع بدأ بعد أن قدم عادل إمام فيلم "الإرهاب" الذي تناول بشكل ساخر وكاشف أفكار الجماعة الإسلامية وأساليبها، مشيرًا إلى أن هذا الفيلم أغضب قيادات الجماعة بشدة، ودفعهم إلى النظر إلى عادل إمام على أنه "ناقوس خطر" يجب التخلص منه.

رجس من عمل الشيطان

أوضح كروم أن الجماعة الإسلامية تعتبر الفن والتمثيل "رجس من عمل الشيطان"، وأداة لمحاربة أفكارهم، ولذلك وضعوا عادل إمام على رأس قائمة الاغتيالات بسبب أعماله الفنية التي كانت تكشف زيف أفكارهم.

وأضاف الباحث في الحركات الجهادية، أن الفنان عادل إمام لم يكتف بهذا الفيلم، بل ذهب إلى أسيوط - معقل الجماعة الإسلامية - وواجه أفكارهم المزيفة بشكل مباشر، وهذا ما جعل الجماعة تضعه على قائمة المستهدفين.

وواصل، "قيادات الجماعة قالت إذا كنتم جاهزين فاقتلوا عادل إمام، وهذا تكليف، ولم أكن أتصور وقتها أن يتم توجيهنا لقتل فنان، وكنت أظن أنه سيوجهنا لقتال السلطة".

وكشف محمد كروم أن الجماعة الإسلامية أصدرت تكليفًا بقتل عادل إمام، لكن القيادي عبود الزمر رفض ذلك خوفًا من ردود فعل الشارع والدولة، لكن الجماعة لم تكن تستسلم بسهولة، وحاولت اغتياله أثناء عرض مسرحية "الزعيم" في مسرح الهرم، إلا أن المحاولة باءت بالفشل وجرى القبض على منفذيها.

search