السبت، 06 يوليو 2024

07:15 م

خبير تنمية محلية: إنقاذ القاهرة الجديدة يحتاج لـ100 مليار جنيه

شوارع غارقة بمياه الأمطار في “القاهرة الجديدة”

شوارع غارقة بمياه الأمطار في “القاهرة الجديدة”

مؤمن جمال

A A
سفاح التجمع

في هذا التوقيت من كل عام، نشاهد على "السوشيال ميديا" أشخاصًا يستغيثون من الأمطار الغزيرة التي تصل في بعض المناطق إلى حد السيول. وتعد منطقة “القاهرة الجديدة” من أكثر المناطق تأثرًا في فصل الشتاء، وتعمل الحكومة على حل هذه المشكلات لكي لا تتأثر حركة المواطنين.

شوارع غارقة بمياه الأمطار في “القاهرة الجديدة”

غرق القاهرة الجديدة

 خبير التنمية المحلية، الدكتور الحسيني حسّان، أوضح أسباب غرق “القاهرة الجديدة” و"مديني"، مشيرًا إلى أن القاهرة الجديدة بُنيت على مخرات للسيول (مساحة منخفضة من الأرض)، خصوصًا منطقة شارع التسعين، فعندما تسقط الأمطار تتجمع المياه في هذه المناطق، ما يؤدي إلى غرقها.

المياه تغمر السيارات في “القاهرة الجديدة”

وأضاف حسان لـ"تليجراف مصر"، أن “هذه المدن لم تنشأ في البداية على دراسات كافية، إضافة إلى وجود خلل كبير في البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي، وإلقاء القمامة في الشوارع، ما أدى إلى انسداد شبكات المياه والصرف الصحي، وزيادة عدد المباني والمواطنين شكّل ضغطًا على شبكات الصرف الصحي”.

“القاهرة الجديدة” بعد هطول الأمطار بكثافة

وأشار إلى أن شركة المياه والصرف الصحي، تتولى شفط المياه من الشوراع، خصوصًا الأماكن الرئيسية التي يحدث بها خلل، لافتًا إلى أن عربات الشفط غير كافية، لتحمل هذا الضغط.

تراكم مياه الأمطار أعاق حركة السير في “القاهرة الجديدة”

حلول الأزمة

ولحل هذه الأزمة، أكد خبير التنمية المحلية “نحتاج إلى إنشاء وزيادة عدد مخرات السيول لتصريف مياه الأمطار، حيث إن عدد المخرات الصالحة في القاهرة لا يتجاوز 7 مخرات، إضافة إلى إنشاء شبكة منفصلة لتصريف مياه الأمطار، وتعزيز دور جمعيات المجتمع المدني في هذا الإطار إلى جانب شركة المياه والصرف الصحي”.

سيارات عالقة في مياه الأمطار المتراكمة بشوارع “القاهرة الجديدة”

ولفت حسّان إلى ضرورة زيادة عدد عربات شفط الأمطار الموجودة إلى الضعف، وعدم الاعتماد بشكل أساسي على هذه العربات، بالإضافة إلى تطوير شبكة الصرف الصحي، وتصل تكلفتها إلى 100 مليار جنيه تقريبًا.

search