الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:57 م

لا يوجد حصر للضحايا.. تفاصيل تعطل "تلفريك جونية" في لبنان

تلفريك جونيه

تلفريك جونيه

أحمد سعد قاسم

A A

ما زالت فرق الإغاثة والإنقاذ، تبذل جهودًا لإنقاذ الركاب العالقين في “التلفريك جونيه” بعد أكثر من 3 ساعات من حادث تصادم المقصورات على الخط الذي يربط بين خليج جونيه، وسيدة لبنان- حاريصا.

طوافات الجيش وصلت للمساعدة في عمليات الإنقاذ، بينما يقوم عناصر فوج المجوقل بتسلق خطوط التلفريك، وإخراج العالقين من المقصورات، وفق “النهار اللبنانية”.

وقال رئيس وحدة الخدمة والعمليات في الدفاع المدني وليد حشاش، إنه تم إنقاذ 14 راكبًا من قبل فرق الدفاع المدني، والجيش حتي وقت كتابة هذا التقرير.

وحول العدد النهائي للمحتجزين، قال “حشاش” إنّه لا يوجد رقم رسمي للعالقين في التلفريك، وقد يكون حوالي 32 راكبًا، ولم تزودنا الشركة المشغّلة بعد بأرقام واضحة ونهائية، في تصريحات نشرتها “النهار”.

وأعلن “حشاش”، أنّ فرق الدفاع المدني والجيش نجحت في إنقاذ الأب ربيع شويري وعائلته وأطفاله بعد أن كانوا محتجزين لساعات.

وتستعد فرق الصليب الأحمر في محيط التلفريك، لإسعاف المحبوسين فور نجاتهم من عربات التلفريك المُعطلة، ولم تنقل أي حالة إلى المستشفيات حتى الآن.

وحدات الإنقاذ تتفقد العطل

صيانة منتظمة

ناجي بولس، أحد المساهمين في شركة التلفريك، قال إنّ الشركة تقوم بصيانة دورية للكابلات والمقصورات وكل ما يخص التلفريك، وتابع “حتى الآن لم يتم التعرف على سبب العطل الذي وصفه بـ الطارئ”، مشيرا إلى أنّ البحث عن العطل جاري لعدم تكرره مره أخرى.

20 شخصًا تحت الحصار 

 نائبة المدير العام للدفاع المدني، ريما المر، أعلنت أنّ 20 شخصًا محاصرون داخل المقصورات في الخط المتّجه من جونيه إلى حاريصا.

وقالت، إنه لا يمكننا تقدير الوقت الذي نحتاجه لإنجاز مهمة الإنقاذ، وذلك بعد مرور حوالي ثلاث ساعات على حادث الاصطدام.

وأضافت، أنها تحدثت مع وزير الداخلية، بسام مولوي، لإطلاعه على آخر المعطيات، وطلب تدخل القوات الجوية للجيش في حال تعذر الوصول إلى الركاب، مشيرة إلى أنّ فرق الإنقاذ الجبلي تم تزويدهم  بـ"zipline".

وحول الوضع الصحي للركاب، ردت قائلة “لم نتلق بعد أيّ إصابة حتى الساعة، ما عدا حالة الذعر التي تنتاب الركاب”.

محاولات لإنقاذ الركاب بداخل التلفريك

تاريخ عتيق

يعد تلفريك جونية، أو تلفريك لبنان، أحد من أشهر معالم جبل لبنان، ويربط بين خليج جونيه، ومنطقة حريصا بطول 1570 متر، وارتفاع 550 متر في أعلى نقطة له.

وتم إنشاؤه بناء على فكرة بعض الشبان الذين كانوا يزورون مزار سيدة لبنان في رحلة مدرسية. أرادوا إنشاء وسيلة تنقل مباشرة بين جونية وحريصا.

تم إنشاء التلفريك من قبل الحكومة وافتتح رسميًا في عام 1965 ليصبح من أهم الوجهات السياحية في البلاد. يقع على بعد 16 كلم شمال بيروت. وتستغرق الرحلة بالتلفريك تسع دقائق فقط والمسافة 1.5 كيلومتر (1 ميل).

يمر خط التلفريك من خليج جونيه فوق الطريق السريع البحري والجبل الوعر وفوق أشجار الصنوبر حتى يصل إلى مزار سيدة لبنان في حريصا.

وتقدم الرحلة مناظر رائعة بما في ذلك مناظر بانورامية لخليج جونيه، تكلفة الرحلة من جونية إلى حريصا بالتلفريك 11000 ليرة أو 7.33 دولارات أمريكية. تعتبر الرحلة من الأنشطة السياحية الأكثر شعبية في جونيه.

search