السبت، 06 يوليو 2024

09:03 م

ارتفاع أسعار إيجار الشقق 100%.. السودانيون كلمة السر

السودانيون في مصر

السودانيون في مصر

آلاء مباشر ومصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

منذ بدء الأحداث الدموية في السودان، واندلاع الصراع بين الجيش الرسميّ من ناحية، وقوات الدعم السريع من ناحية أخرى، استقبلت مصر عشرات الآلاف من الأسر السودانية، انتشروا في نواحي القاهرة، وبعض المدن الآخرى، ما أثر بشكل كبير على أسعار الإيجارات، والخدمات، في المناطق التي ازدحمت بهم.

فعلى رصيف محطة مترو المعادي، تقف دعاء الطويل، في انتظار القطار. بالقرب منها، يشير السهم إلى مكان عربة السيدات. وحولها، يقف العشرات من السيدات، تلاحظ أن غالبيتهن سودانيات، بملابسهن المميزة، ولهجة حديثهن، ولون بشرتهن.

خلال الشهور الأخيرة، قالت دعاء تزايدت أعداد السودانيين بالمنطقة، الأمر الذي أثر بشكل كبير على طريقة عملي، كمسؤولة تسويق عقاريّ.

وذكرت دعاء أن أسعار الإيجارات تضاعفت ما يزيد عن ثلاث مرات، في منطقة المعادي وحدها، على سبيل المثال؛ الشقة التي كان إيجارها 3 آلاف جنيه، صار من السهل تأجيرها بـ10 آلاف، ودائمًا ستجد من يقبل على الدفع، خصوصًا من الجنسيات العربية الوافدة.

سبب ارتفاع أسعار الشقق السكنية

من جانبه قال أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، النائب أمين مسعود، إن الدولة المصرية لا تغلق أبوابها أمام أي لاجئ من الدول الشقيقة، مؤكدًا أنها تقدم لهم كل سبل الدعم والراحة.

وأضاف مسعود في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مصر بها ما يقرب من 10 ملايين لاجئ، معقبا "السودانيون ليسوا بلاجئين، فهم ضيوف ووافدون يدفعون الملايين ليخرجوا من بلادهم، هاربين من أماكن حرب الدمار الشامل إلى الأراضي المصرية، مما يتسبب في رفع الإيجارات السكنية".

وتابع أن أسعار الإيجار للشقق السكنية زادت في أنحاء الجمهورية، خلال الفترة الراهنة ومع وصول الوافدين السودانيين وصلت لأكثر من 6000 جنيه، مؤكدًا أن الزيادة شملت مناطق المعادي وفيصل والدقي و6 أكتوبر وشبرا الخيمة وعين شمس.

وحول ارتفاع الإيجارات السكنية، أوضح أن الدولة من حقها أن تحصل من الوافدين على سعر ثابت، معقبًا “اللي جاي من أماكن الحرب في السودان وقدر يهرب ويدفع الملايين دي كلها، لازم يكون غنيا”.

وأكد أن الدولة يجب أن تستفيد من هؤلاء الوافدين والضيوف، كما يستفيدون من الدعم المقدم لهم، معلقًا: “ده حقنا عليهم”.

سوق العقارت "سلعة"

من جانبه أكد، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، فتح الله فوزى، إن سوق العقارت كأي سلعة كلما زاد الطلب عليها، ارتفع سعرها، وهذا ما حدث بالنسبة لأسعار إيجارات الوحدات السكنية خلال الفترة الحالية، في ظل سعى العديد من اللاجئين السودانيين للحصول على وحدات سكنية.

ويفوق عدد اللاجئين السودانيين منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 حتى الآن 300 ألف شخص، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

وأوضح فوزى لـ"تليجراف مصر" أن أكثر المناطق التى شهدت ارتفاعا في أسعار الإيجار، مناطق وسط البلد، الدقي، أكتوبر، والمعادي، مشيرًا إلى أنه من بين أسباب هذه الزيادة ارتفاع أسعار العقارات التي وصلت حتى 70% نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور العمالة وأسعار المواد الخام ومدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج.

زيادة أكثر من 100%

فيما أكد سمسار بمنطقة الهرم وأكتوبر، يدعى سيد محمود، أن نسبة الزيادة في سعر إيجار الشقة السكنية بالهرم وفيصل تجاوز 100%، إذ كانت تتراوح ما بين 3 إلى 5 آلاف جنيه، بينما تصل حاليًا لأكثر من 10 آلاف جنيه للوحدة.

وأضاف محمود لـ"تلجراف مصر" أن أسعار إيجار الوحدة غير المفروشة داخل الكمبوندات بمدينة 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر، اقتربت من حاجز الـ25 ألف جنيه، نتيجة رغبة عدد من العائلات السودانية في الحصول على وحدة في هذه المناطق.

وخلال الربع الأول من عام 2024، سجلت أسعار الإيجارات زيادة سنوية حادة بواقع 42% في 6 أكتوبر و43% في القاهرة الجديدة، كما ارتفع متوسط أسعار الإيجارات بالمراكز التجارية فى القاهرة بنسبة تترواح ما بين 8% و14% مقارنةً بعام 2023، وفقًا لأحدث تقرير لشركة "جيه إل إل" للاستشارات والاستثمارات العقارية، عن أداء سوق العقارات.

search