السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

تراجع 45 جنيهًا.. أسباب انخفاض سعر البصل

البصل

البصل

جهاد سداح

A A

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن انخفاض سعر البصل كان متوقعًا مشيرًا إلى أنه ذكر في وقت سابق أن سعره سيهبط لخمسة جنيهات بداية من نصف أبريل.
وأضاف أبو صدام، في بيان له، أن السبب الحقيقي وراء انهيار سعر البصل حاليًا هو كثرة المعروض بالسوق المحلية لزيادة المساحات المنزرعة، حيث تهافت المزارعون على زراعته بعد ارتفاع أسعاره الموسم الماضي لأسعار قياسية.

وتابع “رغم فتح باب التصدير فإن الإنتاج المحلي أكثر بكثير من المطلوب محليًا وعالميًا  خصوصًا بعد استئناف الهند أكبر منتجي البصل عالميًا تصديره؛ بعد توقف صادراتها من البصل قرابة 5 شهور”.

وأشار أبو صدام، إلى أن مساحات البصل المنزرعة هذا الموسم تتعدى 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طنًا للفدان الواحد بإنتاج كلي يزيد على 3.5 مليون طن هذا الموسم، حيث تقع مصر في المركز الرابع عالميًا من حيث إنتاج البصل.

وأكد أبو صدام، أن أسعار البصل انخفضت لأدنى مستوياتها ووصلت لـ5 جنيهات للكيلو للمستهلك فيما لا يزيد سعره عن 3 جنيهات في الحقل متوقعًا خسائر كبيرة للمزارعين بعد الانخفاض الكبير لأقل من سعر التكلفة، لزيادة مساحات زراعة البصل، واعتدال المناخ محليًا وعالميًا مما أدى لزيادة الإنتاج بخلاف الموسم الماضي.

يذكر أن نقيب الفلاحين دخل مع الإعلامي أحمد موسى في تحدٍ على الهواء بشأن تراجع أسعار البصل في شهر أبريل إلى 5 جنيهات وسط ذهول واندهاش الحاضرين بعد أن وصل سعره لـ50 جنيهًا.

search