الأحد، 07 يوليو 2024

04:03 ص

نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح تسريح 75% من العاملين

الإعلامية قصواء الخلالي

الإعلامية قصواء الخلالي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال نقيب الأطباء، الدكتور أسامة عبد الحي، إن نقابته تشجع مشاركة القطاع الخاص في بناء المستشفيات الصحية والعمل على إضافة أسرة جديدة وزيادة فرص العمل، كونها أمور جيدة لا خلاف عليها، ولكن تحفظهم على إدارة القطاع الخاص للمنشآت الصحية الحكومية.

تطوير المنشآت الصحية

أضاف نقيب الأطباء، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “في المساء مع قصواء”، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية “سي بي سي”، أن مشروع القانون المُقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة، لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، لم يضمن استمرار تقديم الخدمات الصحية للمواطنين التي كفلها لهم الدستور، ولم يضمن أيضا حقوق العاملين بالمنظومة.

أكمل الدكتور أسامة عبد الحي، أن القانون نص على إلزام المستثمر باستمرار تشغيل نسبة لا تقل عن 25% من العاملين بالمنشأة الصحية، هو ما يشير إلى إمكانية الاستغناء عن 75% من العاملين الذين سيتم نقلهم لمنشآت أخرى، وتسريحهم، وهذا أمر خطير.

 إتاحة الفرصة للقطاع الخاص

أردف نقيب الأطباء أن إعطاء المستشفيات الحكومية للقطاع الخاص لإدارتها، أمر لا يوجد بها أي ضمانات سواء تقديم الخدمة أو حتى الحفاظ على حقوق العاملين.

طالب نقيب الأطباء الحكومة بأن تتولى الحكومة مسئوليتها على مستشفياتها، مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص ببناء مستشفيات جديدة.

search