السبت، 05 أكتوبر 2024

04:00 م

في ندوة "أوان مصر".. أمين مساعد "مستقبل وطن": المحليات ستعود بصلاحيات كبيرة

النائب عصام هلال عفيفي

النائب عصام هلال عفيفي

A A

قال الأمين العام المساعد في حزب مستقبل وطن، النائب عصام هلال عفيفي، إن عودة المحليات في ثوبها الجديد ستكون بصلاحيات كبيرة تؤهلها من متابعة ورقابة الجهات والإدارات في نطاق المحافظة.

أضاف عفيفي، خلال استضافته في ندوة موقع “أوان مصر”، أن المحليات سيكون لها صلاحيات كبيرة منها محاسبة المسئولين داخل نطاق المحافظة، مؤكدًا الدور الهام الذي تلعبه المحليات في مواجهة أي فساد أو ما شابه ذلك.

تابع النائب في تصريحات لـ"أوان مصر"، أن حزب مستقبل وطن يستعد للمنافسة بقوة في انتخابات المحليات المرتقبة، خصوصا في ظل وجود العديد من الأحزاب السياسية في الشارع، مؤكدًا أن حزب مستقبل وطن متواجد في كل شارع وقرية ونجع ومدينة، وله تواجد قوي بين المواطنين.

قال وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، في ندوة حوارية مطولة لـ"أوان مصر"، إن حزب مستقبل وطن لا يريد احتكار الحياة السياسية والحزبية في مصر ولكن يريد المنافسة.

أضاف هلال: “من مصلحة حزب مستقبل وطن أن يكون هناك أحزاب وكيانات سياسية قوية لتأمن قوة داخلية، لا أريد الاحتكار للمشهد السياسي”.

أكد أن هناك اختلافات في وجهات النظر حول النظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ خلال الاستحقاقات المقبلة، متابعا: “نحن كحزب مستقبل وطن تمسكنا بالنظام الحالي وهو الجمع بين القائمة المطلقة والنظام الفردي وهذا لا يعني أننا نعترض لأن أي نظام آخر لا يناسبنا ولكن دفاعا عن القائمة المطلقة لأننا نري أنها تحقق سهولة في الانتخاب وسهولة في النتيجة، فلا يوجد في الأعراف السياسية نظام انتخابي أصلح ولكن هناك نظام انتخابي أنسب، فوفقا للحالة السياسية المتفق عليها في وقت ما نصل للنظام الانتخابي الأنسب، ويمكن نظام بعينه مناسب الآخر أن لا يكون ملائم في أوقات أخرى، فالآن نحن نرى أن النظام الأنسب هو نظام القائمة المطلقة، فهناك كوتة تمييزية في انتخابات مجلس النواب، ومن خلال القائمة المطلقة استطيع استيعاب هذه الكوتة لكن القائمة النسبية ستجلب المزيد من المشاكل في استيعاب هذه الكوتة”.

أضاف: “ثانيا كحياة سياسية القائمة النسبية ستخلق حالة من الصراع فالأحزاب نفسها ستتصارع من أجل الحصول على المقعد الأول والثاني، ومن هنا نكون خلقنا نوع من الصراع، علاوة على ذلك نظام القائمة المطلقة اختبر دستوريا، أما القائمة النسبية بصرف النظر عن الفارق تم اختباره دستوريا وحكمت المحكمة الدستورية بعدم دستوريته”.

استكمل: “هناك تجربة داخل مجلس النواب وداخل مجلس الشيوخ ناجحة، فمن خلال القائمة المطلقة قدرت استوعب أكثر من 15 حزب وكيان سياسي موجودين ولأول مرة يحدث داخل مجلس النواب هذا، ومن خلال القائمة النسبية لا يمكن تحقيق هذا العدد”.

تابع: “البعض يتخيل أننا ندافع هذا النظام من أجل مصلحتنا ولكن بالعكس القائمة النسبية سوف يحقق المزيد لنا وسنكتسح، ولكن هدفنا في حزب مش وطن، فنحن لا نريد الاحتكار نحن نريد المنافسة”.

وقال النائب عصام هلال: “نريد المنافسة والتنافسية لأنه في النهاية سيعود علينا وعلى الدولة بنظام سياسي متماسك ونكون قد استطعنا من خلاله تحقيق التعدد الحزبي وتعدد الرؤى السياسية وهو ما حدث بالفعل داخل مجلسي النواب والشيوخ”.

جاء ذلك خلال استضافة صالون أوان مصر السياسي للنائب عصام هلال عفيفي، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، في ندوة حوارية مطولة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search