الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

قانون العمل يحدد ضوابط إجازات الموظفين لأداء فريضة الحج (تفاصيل)

أداء فريضة الحج

أداء فريضة الحج

محمد حسن

A A

تستعد البعثات المنظمة للحج “سياحة، جمعيات، قرعة”، بالإضافة لشركات الطيران “مصر للطيران، والخطوط السعودية، الطيران الخاص”، خلال الأيام القليلة المقبلة، لانطلاق موسم سفر الحجاج لعام 2024 ميلاديًا، 1445 هجريًا.

ويتساءل عدد كبير من موظفي القطاع الخاص لمعرفة ضوابط الحصول على إجازات من أجل أداء فريضة الحج والعمرة، وهو ما أوضحه قانون العمل.

إجازات الموظفين لأداء الحج

وينص القانون على أن للعامل الذي أمضى في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، الحق في إجازة بأجر كامل لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس وتكون هذه الإجازة مرة واحدة طوال مدة خدمته.

كما أعطى العامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى 13 يومًا في السنة.

ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

نقل الحجاج للسعودية

وأنهت وزارة السياحة والآثار، تجهيز 150 أتوبيسًا سياحيًا، تميدًا لنقل الحجاج إلى السعودية، لأداء فريضة الحج، وتم التأكيد من قبل اللجان المشكلة، على جاهزية الأتوبيسات الفنية، من بينهم 120 أتوبيسا تتراوح موديلاتهم بدءًا من موديل عام 2020 إلى عام 2024 وهي نسبة 80% من إجمالي عدد الأتوبيسات التي تم الموافقة عليها.

تحذير هام

وحذرت الوزارة المواطنين المصريين الذين سيسافرون لأداء فريضة الحج، من مخالفة أنظمة الحج والدخول بدون تصريح الحج، حيث سيتم ترحيله ويمنع من دخول السعودية لمدة خمس سنوات، ودفع غرامة 10 آلاف ريال سعودي، وذلك اعتبارًا من 2 يونيو حتى 20 يونيو المقبل.

موعد انطلاق رحلات الحج 2024

وتنطلق أول رحلة يوم 31 مايو من الشهر الجاري، عبر الطريق البري، أما رحلات الحج للمستوى الاقتصادي طيران تبدأ 2 يونيو المقبل، على أن تبدأ رحلات الحج السياحي مستوى الـ5 نجوم يوم 7 يونيو المقبل.

search